متابعة التزام السائقين بالأقصر
متابعة التزام السائقين بالأقصر


«خد بالباقي شيكولاتة».. حيل السائقين لمواجهة أزمة «الفكة» في المواصلات

الأخبار

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 10:44 م

 

 سناء عنان - صالح العلاقمى
 حسام صالح
محمد الشامى
 مصطفى وحيش - محمد قورة

 أزمة عابرة شهدها عدد من المحافظات، بعد إعلان التعريفة الجديدة للمواصلات الداخلية، نتيجة تحريك أسعار المحروقات، أدت هذه الأزمة إلى جدل بين الركاب والسائقين، فابتكر المصريون حلولًا إنسانية وأخرى طريفة للتصدى للمشكلة ومنها الشيكولاتة بديلًا عن الفكة، وذلك بعد رفع الأجرة بربع أو نصف جنيه فى العديد من الخطوط ؛ فرفع السائقون شعار «خد بالباقى شيكولاتة».

المنوفية شهدت حلولًا مبتكرة للقضاء على أزمة الفكة على عدد من خطوط السرفيس الداخلية بقرى ومراكز المحافظة والمتمثلة فى فئة الربع والنصف جنيه، حيث قام السائقون بتوفير بدائل قابلها الزبائن بحالة من الارتياح والرضا المشترك بين الجانبين، حيث قاموا بمنحهم الشوكولاتة كبديل عن الفكة وقد لاقى ذلك التصرف ترحابا لدى الركاب.

وفى السويس سيطر الهدوء على موقف سيارات السرفيس والخطوط الداخلية بعد تطبيق التعريفة الجديدة للركوب والتى تراوحت فيها الزيادة بين 10 قروش إلى 50 قرشا.

كما حددت محافظة شمال سيناء تعريفة الركوب الجديدة، والتى حاول بعض السائقين تجاوزها ومنها من مدينة العريش إلى القنطرة شرق، إلا أن السائقين غير ملتزمين بالتسعيرة الجديدة وفرضوا زيادة كبيرة وهو ما دفع المحافظة للتدخل والمرور كى يلتزم السائقون بالتعريفة الجديدة.

كما استمع محافظ أسوان اللواء أشرف عطية لشكوى المواطنين حول عدم التزام بعض السائقين بالتعريفة الجديدة وخاصة فى الفترة الليلية، وعدم رد باقى الأجرة بزعم عدم وجود فكة، فأصدر اللواء أشرف عطية توجيهاته بالمتابعة الدقيقة من المسئولين بالوحدة المحلية بالتنسيق مع إدارات المرور والمواقف، مع تكثيف الحملات التفتيشية على المواقف واتخاذ الإجراءات الانضباطية والغرامات المشددة، وهو الذى يتوازى مع قيام المواطنين بالإبلاغ عن أى حالات مخالفة لأرقام غرف عمليات المحافظة وإدارة المرور.

وتشهد مواقف سيارات الأجرة بدمياط وخطوط سير السرفيس حالة من الهدوء والالتزام بالتعريفة الجديدة بالعديد من خطوط السير واعتاد المواطنون على التعريفة الجديدة .. ولكن هناك بعض حالات من الجدل حول بعض خطوط السير التى تتضمن تعريفتها «كسور» فى قيمة الأجرة خاصة "القروش" ولكن يتم حلها ودياً بين الركاب والسائقين فى الأغلب يتم جبرها لمبلغ صحيح منها خط سير تعريفاته 1.85 قرش يقوم الراكب بدفع 2 جنيه وأيضا خطوط سير أخرى تعريفتها 290 قرشا يقوم الراكب بدفع 3 جنيهات.

وفى الشرقية أكد المحافظ ممدوح غراب على مديرى المواقف بالتأكد من التزام أصحاب السيارات بتعقيم سياراتهم ،وعدم السماح بتسييرها إلا بعد التأكد من ارتداء السائق والركاب بالكمامات الواقية للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من فيروس «كورونا».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة