واجهت دول حول العالم نقصاً فى إمدادات القمح بسبب أزمة أوكرانيا
واجهت دول حول العالم نقصاً فى إمدادات القمح بسبب أزمة أوكرانيا


موسكو تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب للموسم الحالي

الأخبار

الثلاثاء، 19 يوليه 2022 - 08:45 م

موسكو ـــــــ وكالات الأنباء :

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تتوقع تصدير 37 مليون طن من الحبوب للموسم الحالي، و50 مليون طن العام المقبل، وعشرات ملايين الأطنان من الأسمدة .

ودعا نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجى فيرشينين، الغرب إلى عدم إقحام السياسة والأيديولوجية فى إمدادات الغذاء الروسية والأوكرانية للأسواق العالمية، بل السعى لبناء الفرص لتوفيرها.

وأشار فيرشينين فى تصريحات للصحفيين، إلى أنه لم يتم الانتهاء من حل جميع القضايا حتى الآن، حيث عقدت اجتماعات مع النائبة الأولى للسكرتير العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، وكذلك مع نائب السكرتير العام، مارتن غريفيث، واتصالات أخرى كانت فيها قضايا الأمن الغذائى على قائمة جدول المباحثات .. وأضاف فيرشينين أن الغرب يحاول ترهيب المواطنين بالجوع، إلا أنه من الضرورى «ألا ننخرط فى أدلجة وتسييس هذه القضايا، بل يجب علينا أن نزيد من إمكانيات توفير مثل هذه الكميات الكبيرة من المنتجات الزراعية والأسمدة للسوق الخارجية، والتى بدونها سيتوقف الإنتاج الزراعى فى كثير من البلدان» ..

وقال إن تصدير المنتجات الأوكرانية ممكن، لكن ذلك لا يعتمد على روسيا، وإنما على الجانب الأوكرانى ، وأوضح: «لسوء الحظ، يحاول عدد من الدول الغربية التزام صمت مخجل بشأن حقيقة زرع أوكرانيا للألغام فى ميناء أوديسا وغيره من الموانئ، وكذلك فى المياه الإقليمية، وهو ما جعل من عمليات الشحن أمراً مستحيلاً على المستوى العملى ، وهنا فالمنطق بسيط: من زرع الألغام هو من يزيلها، وتسحب السفن التى كنا على استعداد للسماح لها بالمرور وضمان أمنها .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة