صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بحضور وزير الكهرباء.. وضع الصبة الخرسانية لأول وحدة بمحطة الضبعة النووية غداً

محمد محمود

الثلاثاء، 19 يوليه 2022 - 10:16 م

تنظم هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الساعة العاشرة من صباح غدا الأربعاء الموافق 20 يوليو فاعليات وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية بمحافظة مطروح.

ويأتى ذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية والدكتور سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية وبحضور وفد روسي رفيع المستوى و ممثلي شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية بالضبعة وعدد كبير من الشخصيات العامة. 


ويذكر ان هيئة المحطات النووية حصلت على إذن الإنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في نهاية شهر يونيو الماضي.
 
ومن ناحية اخرى قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية في تصريح سابق له أننا على وشك  تحقيق الحلم النووي الذي طال انتظارة منذ الخمسينات. 

لافتا إلى أن مصر تحولت  من دولة وافده تخطط لبناء محطة نووية علي الاراضي المصرية الي دولة تنشأ محطة نووية حسب التصنيف العالمي للدول وللوكالة الدولية للطاقة الذرية.

إقرأ أيضاً: وضع الصبة الخرسانية لأول مفاعل في «الضبعة النووية» منتصف يوليو

واكد على  ان البرنامج النووي المصري يتضمن خططا طموحة خاصة بالتوسع فى إنشاء المحطات النووية في موقع الضبعة وفي مواقع اخري اضافية وذلك في إطار تعظيم نسبة مساهمة الطاقة النووية في مزيج الطاقة الكهربائية المنتجة مستقبلا. 

ويذكر ان مشروع الضبعة للطاقة النووية يهدف  إلى بناء أربع وحدات من مفاعلات الماء المضغوط PWR  من الطراز الروسي VVER-1200 (AES-2006) بقدرة 1200 ميجاوات لكل وحدة، حيث أن مفاعلات الماء المضغوط التي تم اختيارها هي أكثر أنواع المفاعلات شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA) هي المالك والمشغل للمشروع، وتعتبر مؤسسة روساتوم  (ROSATOM) الروسية والشركات التابعة لها المقاولين الرئيسيين حيث تم الاتفاق على الإنشاء والدعم في تشغيل المحطة النووية من خلال عدد من العقود وهى العقد الرئيسي (EPC)  للهندسة والتوريد والبناء وعقد توريد الوقود وعقد دعم التشغيل والصيانة وكذلك عقد إدارة الوقود النووي المستهلك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة