صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

سارة شعبان

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 12:30 ص

يمكن أن تكون الإصابة بسكتة دماغية حدثًا مرعبًا وصادمًا، وتحدث السكتات الدماغية عند انسداد تدفق الدم وعدم وصوله إلى دماغك ، والذي يمكن أن يكون بسبب الشرايين الضعيفة أو الممزقة أو انفجار الأوعية الدموية. 


في حين أن التفكير في هذا أمر مخيف ، إلا أن الخبر السار هو أنه يمكنك في كثير من الأحيان تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم معرضون بشكل أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية. 


هذا هو السبب في أن العثور على نظام غذائي وخطة لياقة يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض المزمنة أمر أساسي للمساعدة في منع أو تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 4 أسوأ عادات الإفطار لضغط الدم .

تناول الدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

تقول راشيل فاين ،  اختصاصية تغذية إنه يمكنك أيضًا دمج المزيد من الدهون الصحية عن طريق اتخاذ خيارات مقصودة مع ما تستخدمه لطهي طعامك. على سبيل المثال ، استبدل رذاذ الطهي بزيت الزيتون أو زيت الكانولا.

تناول نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم.

تقول راشيل: «يرتبط تناول كميات كبيرة من الصوديوم بارتفاع ضغط الدم ، مما يساهم في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الصوديوم المعتدل له تأثير وقائي للسكتات الدماغية».

وفقًا لتقرير عام 2021 نُشر في Stroke ، ارتبط تناول كميات أكبر من الصوديوم بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، ولهذا السبب نشرت جمعية القلب الأمريكية إرشادات جديدة لتناول أقل من أو يساوي 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميًا.


تناولي الكثير من الألياف

يسرد مركز السيطرة على الأمراض ( CDC ) إرشاداته المحددة للعيش بأسلوب حياة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 توجد في هذه القائمة أشياء مثل الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، والحد من استهلاك الكحول ، وتناول نظام غذائي صحي. 


عندما يتعلق الأمر بـ "نظام غذائي صحي" ، يقترح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) تناول الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة ، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات ، والحصول على ما يكفي من الألياف كل يوم.


في تحليل تلوي نظر في أكثر من 8900 حالة سكتة دماغية ، وجد أن تناول الألياف يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كان هذا الانخفاض في المخاطر حوالي 12٪ لكل 10 جرامات من الألياف المضافة على مدار اليوم ، وفقًا للتقرير.

قلل من تناول اللحوم الحمراء

عادات الأكل الهامة الأخرى للوقاية من السكتة الدماغية هي الحد من تناول اللحوم الحمراء ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها العالي من الدهون المشبعة.


وفقًا لمراجعة نُشرت في مجلة Stroke and Vascular Neurology ، فإن استبدال الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء بمزيد من الدهون الصحية المستوحاة من البحر الأبيض المتوسط ​​يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


لا تركز فقط على فقدان الوزن


أحد الأشياء التي تعتقد فاين أنها مفيدة حقًا لصحتك العامة هو التركيز بشكل أقل على فقدان الوزن فقط ، وبدلاً من ذلك تناول نظام غذائي متوازن وصحي.


أخيرًا ، ضع في اعتبارك علاج علاقتك بالطعام وإزالة الضغط من خلال التركيز فقط على فقدان الوزن. 

لقد ارتبطت التغييرات في نمط الحياة ، بغض النظر عما إذا كان فقدان الوزن ، بالتحسينات ذات الصلة إحصائيًا وسريريًا في المقاييس الفسيولوجية مثل ضغط الدم ودهون الدم.
اقرأ أيضاً| لتجنب السكتة الدماغية.. دراسة تحدد التوقيت الأفضل لتناول العشاء

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة