إطلاق شارة البدء لوضع الصبة الخرسانية للوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية
إطلاق شارة البدء لوضع الصبة الخرسانية للوحدة الأولى بمحطة الضبعة النووية


ننشر صور إطلاق إشارة البدء لوضع الصبة الخرسانية بمحطة الضبعة النووية

محمد محمود

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 04:40 م

أطلق صباح اليوم الأربعاء كلًا من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة واليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة روساتوم إشارة البدء في أعمال "الصبة الخراسانية الأولى" للوحدة الأولى بمحطة الضبعة للطاقة النووية، وذلك خلال الحفل المنعقد خصيصاً للاحتفال بتلك المناسبة التاريخية.

حضر الاحتفالية التي بدأت في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة واليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية واللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء ومجموعة من خبراء شركة روساتوم وقيادات هيئة المحطات النووية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبعض الشخصيات العامة.

جدير بالذكر تعتبر محطة الضبعة هي أول محطة للطاقة النووية في تاريخ مصر ويجري بناؤها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على سواحل البحر الأبيض المتوسط وعلى بعد نحو 300 كم شمالي غرب العاصمة القاهرة. تتألف المحطة من 4 وحدات لتوليد الطاقة مجهزة بمفاعلات الجيل الثالث + "في في إي أر 1200" بقوة 1200 ميغاواط. وقد أثبتت هذه التقنية جدواها وتطبق بنجاح في محطات نووية بدولتين بواقع وحدتين في محطة «لينينجراد» ووحدتين آخرين في محطة «نوفوفورونيج» بروسيا.

أما خارج روسيا فدخلت وحدة طاقة مماثلة الخدمة في المحطة النووية البيلاروسية بعد ربطها بشبكة الكهرباء الموحدة للبلاد في نوفمبر 2020.

ويُنفّذ مشروع الضبعة بموجب حزمة عقود موقعة بين الطرفين الروسي والمصري دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017. وفقا للالتزامات التعاقدية، لن يقتصر دور الجانب الروسي على إنشاء المحطة فحسب، بل أنه سيقوم أيضا بتزويد المحطة بالوقود النووي طوال عمرها التشغيلي.

كما ستساعد روسيا الجانب المصري عن طريق تنظيم البرامج التدريبية لكوادر المحطة النووية المصرية وستقدم الدعم في تشغيل وصيانة المحطة على مدار السنوات العشر الأولى من تشغيلها، علاوة على ذلك، التزم الجانب الروسي بإنشاء مرفق لتخزين الوقود النووي المستهلك.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة