جانب من اجتماع مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة
جانب من اجتماع مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة


«كورونا» تعاود دق ناقوس الخطر| مدبولى: تزايد الإصابات يؤكد أهمية الالتزام بالوقاية

عمرو خليفة- منصور كامل

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 06:55 م

عبد الغفار: نسب إشغال العزل بمستشفيات الصحة تعكس نتائج مطمئنة

أكد د. مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن معاودة تزايد الإصابات بفيروس كورونا، يؤكد أهمية الالتزام بتطبيق اشتراطات الوقاية، وعلى رأسها ارتداء الكمامات الطبية، خاصة فى أماكن التجمعات، مع الاستمرار فى تلقى اللقاحات التى تحرص الدولة على توفيرها .

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، بمقر الحكومة، فى مدينة العلمين الجديدة، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الحيوية.

وأشاد رئيس الوزراء، بما جاء فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التى ألقاها خلال «قمة جدة للأمن والتنمية» التى أقيمت بالسعودية مؤخراً، وكانت لها أصداء إيجابية واسعة على مختلف الأصعدة العالمية والمحلية.. وأشار إلى أن الأيام الماضية شهدت عدداً من الفعاليات المهمة للغاية التى شرفها بالحضور الرئيس السيسي، ومنها الكلمة التى ألقاها الرئيس، خلال افتتاح الجلسة رفيعة المستوى لحوار «بيترسبرج» للمناخ، والتى أكد خلالها أن كافة التقديرات والتقارير العلمية تشير بشكل واضح إلى أن تغير المناخ بات يمثل تهديداً وجوديا للكثير من الدول والمجتمعات على مستوى العالم على نحو لم يعد ممكناً معه تأجيل تنفيذ التعهدات والالتزامات ذات الصلة بالمناخ.

كما أشار إلى لقاء الرئيس السيسي، مع الرئيس الألمانى فرانك شتاينماير، والمستشار الألمانى أولاف شولتز، حيث تناولت اللقاءات سبل تعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبى فى عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أن هذه اللقاءات عكست مدى اهتمام الجانب الألمانى بتفعيل العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها شريكا استراتيجيا مهما.

ونوّه إلى المباحثات التى عقدها الرئيس، فى بلجراد على مستوى القمة مع الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، وإشادة الرئيس الصربى بالطفرة التنموية الملحوظة التى تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة.

من جانب آخر، أعرب رئيس الوزراء، عن سعادته بالبطولة الرائعة لكأس الأمم الإفريقية الخامسة والعشرين لكرة اليد للرجال، التى توّج فيها منتخب مصر بلقب البطولة نسخة 2022، للمرة الثامنة فى تاريخه، موجها التهانى القلبية للمنتخب الذى ظهر بروح حماسية فى أرض الملعب وحقق أرقاما قياسية فى نهائى البطولة.

من جانبه، استعراض د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، ، تقريراً حول الموقف الوبائى الحالى لفيروس كورونا، محلياً وعالمياً.

وأوضح أنه تم تقديم اللقاح لنحو 38 مليون شخص، من خلال 1393 مركزاً لتقديم اللقاح على مستوى الجمهورية، وأن نسب اشغال العزل بمستشفيات وزارة الصحة، تعكس نتائج مطمئنة حتى الآن، حيث لا تتجاوز نسبة اشغال الأسرة الداخلية، 2%، و 12% لأسرة الرعاية المركزة، و 4% لأجهزة التنفس الصناعي. 

وأضاف أن أعداد الإصابات بفيروس «كورونا» تزداد أسبوعياً، على مستوى العالم، للأسبوع الخامس على التوالي، بعد آخر انخفاض للحالات منذ الذروة الأخيرة فى مارس الماضي، حيث ارتفعت أعداد الإصابات والوفيات خلال الأسبوع من 4 إلى 10 يوليو، بنسبة زيادة بلغت 15% للإصابات، و 7% للوفيات، مقارنة بالأسبوع السابق له .

وأشار إلى أن الأسبوع الـ 28 لعام 2022 الممتد فى الفترة من 10 إلى 16 يوليو، شهد تزايد حالات الإصابة بكورونا، طبقاً لبيانات البرنامج القومى الالكترونى لترصد الأمراض المعدية، الذى يمثل بيانات 542 مستشفى على مستوى الجمهورية .

وشدد الوزير على أنه فى جميع الحالات، سواء أثناء وبعد العزل، فإنه يتم الالتزام التام بكافة الإجراءات الاحترازية، وبعد انتهاء فترات العزل المشار اليها، يستلزم للعودة للعمل إجراء الفحوصات المعملية اللازمة،.

وكشف أنه يوصى بعدم مخالطة الأشخاص الأكثر عرضة لحدوث المضاعفات لمدة 10 أيام من تاريخ ظهور الأعراض أو إيجابية المعمل لفيروس كورونا، حفاظاً على سلامتهم، حتى فى حالة تلقيهم التطعيم ضد كورونا.

من جانب أخر، قدم رئيس الوزراء أخلص التهانى القلبية للرئيس السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأعضاء الحكومة، وجميع المواطنين، بمناسبة حلول الذكرى السبعين لثورة 23 يوليو المجيدة، كما خص بالتهنئة القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وجميع رجال القوات المسلحة المصرية البواسل، بهذه الذكرى الوطنية الخالدة.

إقرأ أيضاً|جامع : 79.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وصربيا في ٢٠٢١

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة