المجرة الوهمية
المجرة الوهمية


«جيمس ويب» يلتقط صورة مذهلة لـ«المجرة الوهمية»

وائل نبيل

الأربعاء، 20 يوليه 2022 - 08:23 م

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن صورة جديدة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST)، وقد شاركتها الوكالة على موقع تويتر Twitter، وقد وصفها البعض إنها تشبه دوامة Doctor Who.

وشارك جابرييل برامر، عالم الفلك في مركز الفجر الكوني في معهد نيلز بور بجامعة كوبنهاجن، صورة مذهلة للأذرع المتصاعدة لـ «المجرة الوهمية»، المعروفة رسميًا باسم NGC 628 أو Messier 74.

والتقط تلسكوب جيمس ويب صورة NGC 628 في 17 يوليو، وأرسل البيانات إلى الأرض، حيث تم تخزينها في أرشيف Barbara Mikulski للتلسكوبات الفضائية (MAST) ، وهو مفتوح للجمهور.

اقرأ أيضًا.. شاهد أروع مناظر للكون من تلسكوب جيمس ويب | صور

ويحتوي الأرشيف على بيانات من 16 تلسكوبًا تابعًا لوكالة ناسا، بما في ذلك المهمات الحالية مثل تلسكوب هابل الفضائي وكبلر، وهو مرصد فضائي يبحث عن الكواكب حول النجوم الأخرى.

وقالت كريستين بوليام، رئيسة أخبار تلسكوب جيمس ويب JWST، لصحيفة «ديلي ميل» في رسالة بريد إلكتروني: "إن صورة M74 تأتي من بيانات تلسكوب ويب Webb الفعلية.

وبينما تحتفظ بعض برامج Webb بملكية البيانات لمدة عام حتى يتسنى للعلماء الذين طلبوا الوقت الكافي لتحليلها، فإن البرامج الأخرى تنشر بياناتها على الفور، لذلك يمكن لأي شخص تنزيل هذه البيانات من الأرشيف والقيام بمعالجة الصور الخاصة به، باستخدام تقنيات قياسية مطورة للبيانات من المراصد الأخرى مثل هابل، وفقا لـ « بوليام».

وشارك ميشيل ميريفيلد، أستاذ علم الفلك في جامعة نوتنجهام ، على تويتر: "هذه في الواقع صورة متوسطة الأشعة تحت الحمراء تم الحصول عليها باستخدام أداة MIRI على JWST، والتي تقدم رؤية غير مسبوقة للكون عند هذه الأطوال الموجية الصعبة للغاية، لمراقبة من الأرض".

وكالمعتاد في علم الفلك، تتكون الصورة الملونة من ثلاثة تعريضات منفصلة، تم الحصول عليها من خلال مرشحات، وفي هذه الحالة تتمحور حول 7.7 و 10 و 11.3 ميكرون.

وتقع هذه الأطوال الموجية في جزء من الطيف، تهيمن عليه الانبعاثات من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs)، لذلك عندما يتم تعيين الانبعاثات المكتشفة عند هذه الأطوال الموجية على مقياس RGB يمكننا رؤيته، ينتهي بك الأمر بالكثير من اللون الأزرق، وكمية لا بأس بها من اللون الأحمر، والقليل جدًا من اللون الأخضر - أو الأرجواني الزهري!"

هذا وقد تم تصوير الأذرع الحلزونية لـ NGC 628 من قبل، لكن مؤخرًا تم التقاطها في الضوء المرئي، بواسطة تلسكوب هابل الفضائي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة