صلاح السكري الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية
صلاح السكري الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية


خبير دولي: زيارة السيسي إلى فرنسا تفتح آفاقًا جديدة للاقتصاد المصري

رضا خليل

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 10:47 ص

قال صلاح السكري، الخبير الدولي في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا بناء على دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تؤكد ثقل مصر ودورها المحوري في أفريقيا والشرق الأوسط.


وأضاف "السكري" خلال مداخلة هاتفية عبر قناة " TEN" اليوم الجمعة ، أن زيارة الرئيس السيسي إلي فرنسا شديدة الأهمية وتأتي في توقيت تشهد فيه منطقة المتوسط تطورات مهمة، تستدعي التشاور والتنسيق بين بلدين يعملان معا على تحقيق أمن واستقرار المنطقة، موضحًا أن الزيارة تكشف عن مساعي القيادة السياسية في تعزيز العلاقات الدولية واستعادة مصر مكانتها دوليًا.


وأوضح أن الاستقبال الحافل للرئيس السيسي في فرنسا يكشف عن مكانة قوية لمصر في المجتمع الدولي، مشيرًا إلى أن الزيارة حملت بين طياتها العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية لصالح البلدين.


وأشار " السكرى " إلى أن زيارة الرئيس السيسي ستدفع العلاقات التجارية بين البلدين لإحراز المزيد من التقدم؛ بما يدعم قطاع الصادرات المصرية إلى باريس، موضحًا أن هناك رغبة قوية من الجانب الفرنسي لتنويع المناخ الاقتصادي والاستثماري داخل مصر، منوهًا بأن أي علاقة اقتصادية بين بلدين تقوم على أساس التعاون المشترك والمصلحة المتبادلة.


وأكد أن فرنسا تُعد شريكًا استراتيجيًا وأمنيًا لمصر، تتداول معها بعض الملفات مثل تسليح القوات البحرية والجوية على أعلى مستوى منذ سبعينات القرن الماضي، فضلًا عن أن فرنسا تساهم في مشروعات كبرى بمصر منذ القرن الماضي، مثل مترو الأنفاق والاتصالات والتنقيب على الغاز، موضحًا أن زيارة الرئيس السيسي لها أهمية استراتيجية لما تتمتع به مصر من ثقل اقتصادي وسياسي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


ولفت " السكرى "الي، أنه استنادًا لما تتمتع به مصر من ثقل، حرص الرئيس الفرنسي على اللقاء بالرئيس السيسي لبحث مختلف الملفات لبلورة رؤية مصرية - فرنسية مشتركة تجاه قضايا أفريقيا، إلى جانب بحث العلاقات الثنائية بين القاهرة وباريس.

إقرأ أيضا|الرئيس السيسي في زيارة رسمية اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة