السفير حسين هريدي
السفير حسين هريدي


دبلوماسي سابق عن زيارة الرئيس لصربيا: مصر عادت إلى البلقان

حامد عبدالحليم

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 02:06 م

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أستقبل في صربيا بحفاوة بالغة، مشددًا على أنّ مصر عادت إلى البلقان وجنوب أوروبا، إذ أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها لرئيس مصري منذ 35 سنة.

وأضاف هريدي في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، «علاقاتنا مع صربيا تعزز من علاقاتنا الدولية مع أطراف دولية أخرى وقوى في شرق ووسط أوروبا ومع روسيا، وعندما ننظر إلى زيارة الرئيس السيسي لصربيا، فإننا ننظر إليها في إطار استراتيجي أشمل من الإطار الثنائي، مع أوروبا والشرق، مثل الجمهوريات السوفيتية السابقة».

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنّ هذه الجولة هامة وسيكون لها انعكاس إيجابي على الدور المصري في المنطقة ويتيح لمصر فرصة للتعامل بطريقة فعالة وإيجابية مع التغيرات التي تحدث في المنطقة والعالم، مفسرا ذلك بأن النظام الدولي الذي في طريقه للبزوغ بعد الحرب الأوكرانية سيختلف عن النظام الدولي الذي كان قائما قبل الحرب.

وشدد، على أنّ جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي تستمد أهميتها الاستراتيجية من تلك الأبعاد، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعرب عن استعداد مصر لتصدير الغاز لأوروبا، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي في هذا الشأن في الشهر الماضي.

اقرأ أيضا | السيسي يعقد جلسة مباحثات مغلقة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة