مصطفى النحاس باشا
مصطفى النحاس باشا


حقائب الزعماء.. 150 حقيبة لـ«النحاس باشا» في السفرية الواحدة 

محمد رمضان

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 02:53 م

في أحد أيام عام 1950، وعند وصول الدكتور محمد حسين هيكل باشا رئيس حزب الأحرار إلى مطار القاهرة قادما من أوروبا، فوجئ بأن بعض شباب الحزب ورجاله في انتظاره.

 

ونزل هيكل باشا ووقف ينتظر حقائبه وفرغت إجراءات الجمرك وأقبل أحد أنصار هيكل باشا يسأله: أين حقائبك؟ 

 

وأشار هيكل باشا إلى حقيبتين اثتين وبدت الدهشة على وجه صاحب السؤال فقال بحيرة: حقيبتان اثتنان فقط !

 

وبحسب الحوار الذي نقلته صحيفة أخبار اليوم عام 1950 فإن أحد الشباب قال لهيكل باشا: إن مصطفى النحاس باشا عاد بمائة وخمسين حقيبة.

 

وسمع أحد كبار رجال الحزب هذا التساؤل فقال: أهذا شغل زعماء.. زعيم بحقيبتين اثنتين؟!.. وأغرق هيكل باشا في الضحك.

 

اقرأ أيضًا| الزواج السري.. قصة الأميرة فائقة تغضب الملك فاروق

 

محمد حسين هيكل مولود في عام 1888 وتوفي في عام 1956، وهو شاعر وأديب وسياسي مصري كبير من أبناء قرية كفر غنام في مدينة المنصورة، محافظة الدقهلية.

 

درس القانون في مدرسة الحقوق الخديوية بالقاهرة وتخرج فيها عام 1909، وقد حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق في جامعة السوربون بفرنسا سنة 1912، ولدى رجوعه إلى مصر عمل في المحاماة 10 سنوات، كما عمل بالصحافة.

 

اتصل بأحمد لطفي السيد وتأثر بأفكاره، والتزم بتوجيهاته، كما تأثر بالشيخ محمد عبده وقاسم أمين وغيرهم، ثم بات عضوا ًفي لجنة الثلاثين التي وضعت دستور 1923، وهو أول دستور صدر في مصر المستقلة وفقاً لتصريح 28 فبراير 1922.

 

اختير وزيراً للمعارف في الوزارة التي شكلها محمد محمود عام 1938، ولكن تلك الحكومة استقالت بعد مدة، إلا أنه عاد وزيراً للمعارف مرة ثانية سنة 1940 في وزارة حسين سري، وظل بها حتى عام 1942، ثم عاد وتولى هذا المنصب مرة أخرى في عام 1944، وأضيفت إليه وزارة الشؤون الاجتماعية سنة 1945.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة