صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الشوفان.. الفطار الأفضل لمرضى الكوليسترول

هناء حمدي

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 07:32 م

 

 ما نأكله يؤثر بشكل كبير على صحتنا تلك القاعدة الأساسية التي تم إثباتها على مدار السنوات مع العديد من الأدلة والتي تعد أبرزها هو الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

 والتي تعني أن الشخص المصاب يمتلك نسبة كبيرة من الدهون المعروفة باسم الكوليسترول في الدم نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الدهنية ما يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشكلات الخطيرة مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية الناتجة عن سد تلك الدهون للأوعية الدموية.

ولذلك يسعى كل من يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى الاعتماد على الأطعمة منخفضة الدهون والتي تساعد بشكل أساسي على خفض نسبة الكوليسترول ولأن وجبة الإفطار تعد أهم وجبة في اليوم فإن كلمة السر لحل هذه المعادلة لتحقيق التغذية وفي ذات الوقت خفض نسبة الكوليسترول هو الشوفان بحسب موقع " اكسبريس"

حيث تقدم حصة صغيرة من الشوفان قدرها 50 جرام ما يقرب من 3 جرام من الألياف المغذية والضرورية لخفض كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم والمعروف باسم "الكوليسترول الضار" كما يمكن تعزيز القيمة الغذائية من خلال بعض الاضافات مثل الفواكه المجففة والموز أو التوت مع المكسرات.

فالمكسرات تساعد في تقليل الدهون في البطن كما تساهم في خفض الكوليسترول وضغط الدم وسكر الدم وكذلك تحسين توازن الدهون في الدم.

كما يفضل أيضا الاعتماد على تناول أطعمة الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز والمكرونة المصنوعة من القمح الكامل لمرضى الكوليسترول كونها عناصر غنية بالالياف تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وينصح أيضا بتناول البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس فهي عناصر غنية بالألياف وتستغرق وقت أطول في الهضم ما يعني الشعور بالشبع لفترة أطول والمساعدة في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: موعد ومكان عزاء والدة الفنانة نهلة سلامة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة