استقبال محمد بن سلمان ولى العهد السعودى الرئيس عبد الفتاح  السيسى
استقبال محمد بن سلمان ولى العهد السعودى الرئيس عبد الفتاح السيسى


168 ساعة للرئيس السيسي في 4 عواصم يقدم رؤية مصر لأمن وازدهار واستقرار المنطقة

أخبار اليوم

الجمعة، 22 يوليه 2022 - 09:04 م

كتب: أحمد حمدي - إنفوجراف: أحمد معوض

أسبوع دولي حافل للرئيس عبدالفتاح السيسى بدأ السبت الماضى وانتهى عشية اليوم الجمعة زار خلاله أربع دول: السعودية وألمانيا وصربيا وفرنسا.

قطعت طائرة الرئاسة آلاف الأميال واستغرقت الرحلة ما يقرب من 168 ساعة، مباحثات واتفاقيات مشتركة ودعوة للاستثمار فى مصر وسعى للوصول إلى حل فى مشكلة الوضع الاقتصادى الصعب خاصة على صعيد الأمن الغذائى والتسويق لقمة cop27 بشرم الشيخ، جولة شاقة ومجهود جبار على مدار الأسبوع من أجل مصر وإحلال السلم فى العالم.

الرئيس يتحدث والعالم ينصت

استقبال حافل تكـريمـاً لزعيم مصر

السبت: المحطة الأولى

 

استقبل محمد بن سلمان ولى  العهد السعودى الرئيس عبد الفتاح  السيسى لدى وصوله إلى جدة للمشاركة فى «قمة جدة»، والتى جمعت قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجى والولايات المتحدة الأمريكية وقد قدم الرئيس السيسى 5 محاور  للتحرك فى القضايا ذات الأولوية فى المنطقة وعلى هامش الزيارة التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى جدة مع الرئيس الأمريكى جو بايدن حيث أكد الرئيس على  موقف مصر الثابت من ملء وتشغيل سد النهضة وعلى هامش القمة التقى السيسى بولى عهد الكويت وأكد التنسيق المصرى الكويتى كدعامة أساسية للاستقرار.

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى جدة مع مصطفى الكاظمى، رئيس وزراء العراق وأكد على تقديم الدعم الكامل للشعب العراقى على مختلف الأصعدة وأهمية الإسراع فى عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق.

الأحد: المحطة الثانية

عقب العودة من قمة جدة، توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى مدينة برلين الألمانية، وذلك بناءً على دعوة المستشار الألمانى «أولاف شولتز» للمشاركة فى فعاليات «حوار بطرسبرج للمناخ»  وقبل المشاركة استقبل الرئيس السيسى  رئيس مجلس إدارة شركة لورسن الألمانية للصناعات البحرية حيث تم الاتفاق على  تطوير الترسانات إلى جانب برامج تدريب العمالة الفنية ورفع قدرات الكوادر المصرية فى تلك المجالات كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى برلين مع فرانك شتاينماير، رئيس ألمانيا الاتحادية وتم بحث تعظيم حجم الاستثمارات الألمانية فى مصر.

الإثنين: مباحثات بناءة ومثمرة مع المستشار الألماني

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى مع المستشار الألمانى «أولاف شولتز»، وذلك بمقر المستشارية الألمانية فى برلين وخلال اللقاء أكد المستشار الألمانى أن مصر تعد أحد أهم شركاء ألمانيا بالشرق الأوسط فى ظل ما تمثله من ركيزة أساسية للاستقرار والأمن بالمنطقة.

كما عبرت وزيرة الدفاع الألمانية خلال لقائها بالرئيس السيسى عن التقدير والامتنان للرئيس للجهود المصرية فى استضافة أكثر من 6 ملايين من اللاجئين على أرض مصر وتمتعهم بالحقوق الأساسية بجانب المواطنين المصريين بالرغم مما يفرضه ذلك من أعباء ضخمة إضافية على الدولة.
كما شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى برلين، فى مائدة مستديرة مع ممثلى مجتمع الأعمال ورؤساء كبرى الشركات الصناعية الألمانية، وذلك بمشاركة عدد من كبار المسئولين الألمان.

الثلاثاء: المحطة الثالثة

كما استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى على هامش زيارته لألمانيا الأسبوع الماضى أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية. حيث أكد حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع ألمانيا، والتى تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط . وفى نفس اليوم توجه الرئيس السيسى الى دولة صربيا حيث استقبله الرئيس الصربى كما رافق الاستقبال طائرات حربية صربية تكريما للرئي السيسى

الأربعاء: عقد مباحثات مكثفة مع الرئيس الصربى

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى بلجراد مباحثات على مستوى القمة مع الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش، وقد أقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمى، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وأكد السيسى من صربيا ان موقف مصر من النزاع الروسى الأوكرانى يقوم على الحل السلمى وقام  الرئيس الصربى بمنح السيسى وسام الجمهورية.

وشهدت الزيارة افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى  منتدى الأعمال المصرى الصربى والاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصرى- الصربى المشترك.
كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال زيارته لصربيا مع إيفيتسا داتشيتش رئيس البرلمان الصربى حيث أكد  رئيس البرلمان الصربى على حرص بلاده على دعم مصر فى جهودها لتحقيق التنمية الشاملة، التى شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وتعزيز الشراكة بين البلدين فى مختلف المجالات، لاسيما على الصعيد البرلمانى.

الخميس: السيسي يضع إكليلاً من الزهور على قبر الجندى المجهول

وخلال الزيارة تم منح الرئيس السيسى درجة الدكتوراة الفخرية من بلجراد لدوره فى قيادة مصر.
كما حضر  الرئيس السيسى مع نظيره الصربى عرض أسلحة ومعدات عسكرية وتفقد الرئيس السيسى برفقة الرئيس الصربى المنزل التاريخى للزعيم جوزيف تيتو.

الجمعة: المحطة الرابعة

واليوم الجمعة التقى الرئيس السيسى فى باريس مع برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي.

حيث أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى حرص بلاده على تعظيم التعاون مع مصر فى مختلف المجالات

وبقصر الإليزيه.. عقدت مباحثات سلام وطاقة واقتصاد حيث التقى الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وذلك بقصر الإليزيه فى العاصمة الفرنسية باريس.

وخلال اللقاء تم التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.
وتم استعراض تطورات الأوضاع فى كلٍ من شرق المتوسط وليبيا وسوريا ولبنان.

كما تم التطرق إلى الوضع الاقتصادى الدولى الصعب الناشئ عن الأزمة فى أوكرانيا خاصة على صعيد أمن الغذاء والطاقة فى العالم و أطلع الرئيس السيسى  نظيره الفرنسى على استعدادات مصر الجارية لاستضافة القمة العالمية للمناخ COP27 بشرم الشيخ فى نوفمبر القادم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة