صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فوائد مذهلة عند تناول الطماطم الخضراء.. أبرزها علاج الدوالي

سارة شعبان

السبت، 23 يوليه 2022 - 03:45 م

قد لا تبدو الطماطم الخضراء نابضة بالحياة مثل الطماطم الحمراء، لكنها توفر نفس القدر من العناصر الغذائية الحيوية، وللحصول على أقصى قدر من الفوائد، اختر الطماطم الخضراء الصلبة ذات القشرة الناعمة.

 

على الرغم من أن الطماطم الخضراء ليست مغذية مثل الطماطم الحمراء الناضجة، إلا أن الطماطم الخضراء لها العديد من الفوائد الغذائية، قد تساعدك في إضافة المزيد من الفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة الجسم، كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الأساسية مع دعم ترطيب الجسم.

 

اقرأ أيضا: أفضل 5 أطعمة منخفضة الصوديوم لتجنب ارتفاع ضغط الدم

 

وهناك العديد من الفوائد المذهلة عند تناول الطماطم الخضراء منها:               

مفيد للدوالي


تحتوي الطماطم الخضراء على حمض أسيتيل الساليسيليك الذي يعمل كمضاد للتخثر، ويمكن استخدام هذا كعلاج بديل كعلاج للدوالي، لذلك ضعي شرائح الطماطم الخضراء على عروق بارزة وكررها عدة مرات للحصول على أفضل النتائج، وسوف تختفي الدوالي تدريجياً، وذلك حسب ما ذكره موقع  «healthbenefitstime».

 

تحييد الجذور الحرة


يساعد وجود فيتامين أ والفلافونويد في الطماطم الخضراء على مكافحة آثار الجذور الحرة، وتتكون الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية للشمس وكذلك الأجهزة الإلكترونية بالإشعاع، ويساعد تناول كميات كبيرة من الطماطم الخضراء في الحفاظ على الجذور الحرة في الجسم وتقليلها أيضًا.

 

الوقاية من السرطان


يساعد فيتامين أ وكذلك ج على تقوية الأجسام المضادة الموجودة في الجسم لمحاربة الخلايا الضارة، ويساعد فيتامين ك الموجود في الطماطم الخضراء في منع نمو الخلايا السرطانية. علاوة على ذلك، يساعد فيتامين ب 6 في تقوية المناعة ويمنع وصول البكتيريا السيئة إلى الجسم.

 

توازن الكوليسترول


لا تحتوي الطماطم الخضراء على كولسترول ولكن تحتوي على 0.028 جرام من الأحماض الدهنية المشبعة و0.030 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و 0.081 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة .

 

يقدم حجم الحصة 100 جرام من الطماطم الخضراء 1.20 جرام من البروتين الذي يعمل كمواد رابطة للكوليسترول في الدم، كما أنه يحتوي على 0.20 جرام من الدهون، وتربط الدهون الكوليسترول في الأمعاء، ويلعب فيتامين ب 3 دورًا حيويًا في تقليل الكوليسترول السيئ.


 
يسرع عملية الشفاء

تحتوي الطماطم الخضراء على بيوفلافونويدس حيث تعمل كمضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات مما يدعم عملية الشفاء بسبب الالتهاب، كما يقلل من الاستجابات الالتهابية.

 

تمنع الشيخوخة المبكرة


يساعد استهلاك الطماطم الخضراء على منع الشيخوخة المبكرة، وتوفر حصة 100 جرام من الطماطم 23.4 مجم من محتوى فيتامين سي، ويجدد فيتامين سي خلايا الجلد التي تساعد في منع ظهور التجاعيد على الوجه، كما أن الطماطم الخضراء مفيدة في الحفاظ على صحة الجلد.

 

يشد الجلد


تشمل الطماطم الخضراء فوائد الجمال أيضًا. يحتوي على فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين ج المشهور بالحفاظ على نضارة البشرة وكذلك ينيرها، ويحافظ على مرونة الجلد حتى لا يتجعد.

 

حمية صحية


الطماطم الخضراء مليئة بالألياف والكربوهيدرات والسكر والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة المطلوبة وتقلل من الدهون السيئة التي تسبب تراكم الدهون.


يبني كتلة العضلات


أظهرت الأبحاث أن وجود توماتيدين يساعد في تكوين خلايا العضلات عن طريق حماية خلايا العضلات من الانكماش.

 

الحفاظ على صحة العيون


الطماطم الخضراء مفيدة في الحفاظ على عيون صحية. يحتوي على فيتامين أ الذي يعتبر فيتامين مهم للحفاظ على صحة العين، ويعد استخدم الطماطم الخضراء كبديل للجزر من أجل الحفاظ على عيون صحية.

 

ضغط الدم الطبيعي


تساعد الطماطم الخضراء في الحفاظ على ضغط الدم بمعدل طبيعي. توفر الطماطم (الكبيرة) 24 ملليجرام من الصوديوم.

 

النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم هو سبب ارتفاع ضغط الدم ويعزز فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، ويحارب البوتاسيوم تأثيرات الصوديوم ويقلل من ضغط الدم، ويجب أن يحصل البالغون الأصحاء على 4700 ملليجرام من البوتاسيوم والصوديوم بحد أقصى 2300 ملليجرام يوميًا.

 

يقلل من مشاكل القلب


يساعد تناول الطماطم الخضراء على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب بسبب وجود الألياف الغذائية، والنظام الغذائي الغني بالألياف يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

 

تقدم الطماطم الخضراء الكبيرة 2 جرام من الألياف، ويجب على البالغين الأصحاء الحصول على 14 جرامًا من الألياف الغذائية لكل 1000 سعرة حرارية، كما تقلل الألياف القابلة للذوبان من مستويات الكوليسترول وتؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض القلب، وهناك حوالي 10% من الألياف الموجودة في الطماطم قابلة للذوبان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة