وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


بعد شرط إجراء المعادلة للالتحاق بكلية الهندسة.. أوائل جمهورية التعليم الفني يستغيثون

فاتن زكريا

الأحد، 24 يوليه 2022 - 11:46 ص

استغاث أوائل الجمهورية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزير التعليم العالى والبحث العلمي.

وقال الطلاب في إستغاثة أرسلت لـ«بوابة اخباراليوم»، نحن الطلاب أوائل الجمهورية بمدارس التكنولوجيا التطبيقية نستغيث من تعنت التعليم العالي ورفضه قبول الطلاب الأوائل بكلية الهندسة إلا بمعادلة على الرغم من دراسة المواد الخاصةب المعادلة في المدرسة.

وقال الطلاب في استغاثتهم: "الطلاب مستقبلهم بيضيع ونحن نرفض موضوع المعادلة ومساوتنا بطلاب الدبلوم الفنى التقليدي".

واضاف الطلاب ، "نحن طلاب حاصل مننا على 99% وطلاب أوائل حاصلون على 98% وتحطمت آمالنا على ما يتطلب مننا بسبب المعادلة بالاضافة إلى أنه لم يتم عمل منح مجانية لطلاب خريجى المدارس التطبيقية التكنولوجية لذلك نطالب من وزير التعليم العالى والبحث العلمى النظر لنا والموافقة على دخولنا كلية الهندسة من غير معادلة".

من جانبها قالت الطالبة روان عمرو شحاته، والحاصلة علي المركز الثاني جمهورية لعام 2022 ، بنسبة نجاح 98.64%من مدرسة السلام الثانويه للتكنولوجيا التطبيقيه، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، "اننا عندما انتهينا من الدبلومات الفنية وظهرت النتيجة، وطلعنا من أوائل الجمهورية، اكتشفنا أننا لكي نلتحق بكليه هندسه يجب علينا أولا إجراء معادله بالرغم من أننا أوائل جمهورية".

وأضافت، "تساءلنا لماذا يشترط علينا إجراء معادله رغم اننا من الأوائل، فأين اذن الامتيازات المقدمة لنا تقديرا للتفوق والانجاز الذي حققناه خصوصا أن مدارس التكنولوجيا التطبيقيه من أهم وأصعب مدارس التعليم الفني وكمان حاصله على اعتماد دولي من منظمة بيرسون البريطانية".

واستكملت روان، نصا "طبعا نفسية الأوائل الذين اردوا الالتحاق بكليات الهندسة، كلنا ساءت ومحدش بقى عايز يذاكر ولا يعمل أي حاجه ومش عايزين نكمل".

ولفتت الطالبة، إلى انهم ذهبوا لوزارة التعليم العالي للتساؤل حول الامر ، وللتأكد من اشتراط اجراء المعادلة للاوائل ، فتم ابلاغنا انه لايوجد فرق بين الأوائل من الطالب العادي، وبلغونا نصا ،" كلكوا زي بعض ولازم معادلة" .

وتساءلت الطالبة، لماذا يشترط علينا اجراء معادلة رغم اننا درسنا على مدار 3 سنوات نفس المواد المطلوبة في المعادلة : رياضة (خاصه و عامة )و كيمياء وفيزياء وانجليزي وميكانيكا ( ديناميكا و استاتيكا) وها هي نفس المواد التي درسناها فعليا على مدار الثلاث سنوات.

وأوضحت روان شحاته، أن هذة المواد بيدرسها طالب اعدادي وأولى كلية هندسه، فلماذا لم نلتحق بكلية الهندسة علي طول، بما اننا حاصلين على امتيازات في كل المواد دي بشهادة المهندسين بعد خوضنا لامتحانات كثيرة، فضلل عن ممارستنا العملية بإيدينا بدون أي مساعده من أي حد، إضافة إلى أن امتحاناتنا كلها تأتي من الخارج واغلبيتنا كانت دراسته عربي عادي ومنهم انا قبل أما ندخل المدرسة ولما دخلنا لاقيناها كل حاجه فيها انجليزي ، وتعبنا جدا حتي بدأنا التأقلم علي الوضع الجديد واني امتحن باللغة الانجليزية من غير ما حد يساعدني أو يترجملي وبالتالي بقى عندي vocabulary كبيرة وبقيت الحمد لله بعرف اترجم اي حاجه علي طول خصوصا كمان أن معجم انجليزي الهندسه مختلف عن الانجليزي العادي الذي ندرسه.

وقالت الطالبة، اما ذهبنا لوزارة التعليم العالي ، ابلغونا ان الاول علي الجمهورية مثل باقي الطلاب ولابد من خوصنا المعادله ولما بلغتهم بالمواد التي درسناها علي مدار الثلاث سنواا ، قالوا نصا ،" أحنا معندناش علم بالمواد دي ولا بالمنهج نهائي " ، مضيفة نصا ،" لان وزارة التربيه والتعليم لم تبلغ التعليم العالي بالمناهج وان وضعنا احنا مختلف ولما قولنا لوزارة التربيه والتعليم قالولنا دي مش بتاعتنا دي حاجه بتاعة التعليم العالي ".

وأوضحت الطالبة روان ،" انا وصلت للمركز الثاني جمهورية بمجهودي بدون مساعدة من احد، ولم احصل علي دروس خصوصية نهائي، يعني ده مجهودنا الشخصي احنا اللي اشتغلنا على نفسنا لحد ما وصلنا لكده، حتي اللجان التي امتحنا فيها مراقبه بكاميرات متوصله بالوزارة يعني لم يكن هناك غش كل ده من مجهودنا احنا ومذاكرتنا وتعبنا احنا..احنا داخلين المدرسه دي اصلا متفوقين ، انا كنت جايبه في الاعداديه 98.1%".

وقالت الطالبة ، "اما طالب يكون جايب 99.2% اول جمهوريه ، و طالب 98.6% ثانى جمهوريه تعليم فنى تكنولوجيا تطبيقيه و مش يدخل كلية الهندسه الا بالمعادله ، يبقي كده احنا بنشجع التعليم الفنى و المتفوقين ..طب ايه هى الميزة اللى حصل عليها هؤلاء الطلاب علشان نشجع الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفنى".

اقرأ أيضا | «وكيل «تعليم الإسماعيلية» يتفقد امتحانات الدبلومات الفنية »

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة