جدري القرود
جدري القرود


«جدري القرود» يثير قلق العالم من جديد | فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 24 يوليه 2022 - 12:46 م

قالت الدكتورة هايدي سمير أستاذ المناعة بجامعة حلوان، إن إعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ بسبب «جدري القرود» هو بمثابة كارت أصفر للتحذير من أن يحدث وباء يتسبب في قلق العالم من جديد، متابعة أن أعراض هذا المرض: حرارة وتكسير بالجسم وهمدان وظهور طفح جلدي. وفي النوع المنتشر حاليًا يظهر الطفح الجلدي على المناطق التناسلية وعلى اليدين.

وأشارت سمير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح"، والمُذاع عبرقناة" دي إم سي" الفضائية، إلى أن هناك تخوف من طريقة الانتقال والمتمثلة في التصاق وثيق بين الشخص الحامل للمرض والشخص الأخر ومنتشر أكثر بين الشواذ ومتعددي العلاقات الجنسية، مؤكدة أن جدري القرود ليس له علاقة بالجدري العادي لاختلاف عائلتهم .

وأوضحت أستاذ المناعة، أن السبب في انتشار جدري القرود مرة أخرى، أن الفيروسات لديها قدرة على تغيير خصائصها التي يعرفها الجسم مثل فيروس الانفلونزا والكورونا وغيرها، لافتة إلى أن هذا المرض كان مقتصر وجوده فقط في القردة والحيوانات ومن ثم بدأ انتقاله للإنسان .

ونصحت الدكتورة هايدي سمير، أستاذ المناعة بجامعة حلوان، بأهمية غسل اليدين بشكل مستمر وجيد والبعد عن الأشخاص المشتبه بإصابتهم بأي عرض من ألأعراض السابق ذكرها، ويجب التزام العزل في المنزل في حالة الشعور بأي أعراض وعدم مخالطة الأخرين.

اقرأ أيضا:أستاذ أحياء دقيقة: تطورانتقال «جدري القرود» قد ينقل عبر الهواء في المستقبل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة