مهرجان القاهرة السينمائي الـ44
مهرجان القاهرة السينمائي الـ44


الجمهور على موعد مع أفلام عرض أول بـ « مهرجان القاهرة السينمائي »..تعرف عليها

أخبار النجوم

الأحد، 24 يوليه 2022 - 01:50 م

أحمد‭ ‬سيد‭ ‬

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أسماء الدفعة الأولى من الأفلام المقرر عرضها ضمن فعاليات دورته الـ44، المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

 

وبلغ عدد الأفلام المعلن عنها حتى الآن 10 أفلام مدرجة ضمن عدة أقسام: 5 بالقسم الرسمي خارج المسابقة، فيلم بالعروض الخاصة، فيلم بالمسابقة الدولية، فيلم بعروض منتصف الليل، فيلمين بالبانوراما الدولية وجميعها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعرض “Alcarràs – ألكاراس” ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، وهو من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وكان قد حصل في وقت سابق هذا العام على جائزة “الدب الذهبي” من مهرجان “برلين”.

 

كما يعرض فيلم “Tori & Lokita - توري ولوكيتا”، وهو من إخراج جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وحاصل على جائزة الدورة الـ75 لمهرجان “كان” السينمائي، للأخوين داردان، اللذان حصلا على “السعفة الذهبية” مرتين.

 

فيلم “Utama – المبدأ” الذي يعرض أيضا ضمن القسم الرسمي خارج المسابقة، إخراج أليخاندرو لوايزا جريسي، وإنتاج بوليفيا وأوروجواي وفرنسا، وحاصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية للأفلام الروائية في مهرجان “صندانس”، وجائزة الجمهور من مهرجان “ترانسلفانيا”.

 

الفيلم الرابع في القسم الرسمي خارج المسابقة بعنوان “RMN – لمحة”، من إخراج كرستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ويعد أحدث أفلام المخرج الروماني الحاصل على “السعفة الذهبية”، وسبق وأن عرض فيلمه السابق “Graduation – تخرج” في الدورة الـ38 لمهرجان القاهرة.

 

“Robe of Gems – حبل من الجواهر”، هو العمل الخامس، ومن إخراج ناتاليا لوبيز، وإنتاج الأرجنتين والمكسيك، وحصل على جائزة “الدب الفضي - جائزة لجنة التحكيم” من مهرجان “برلين”، والفيلم إنتاج خواكين دل باسو، الحاصل على جائزة “الهرم الذهبي” من مهرجان القاهرة في دورته السابقة.

 

ويعرض “EAMI – إيامي” ضمن قسم العروض الخاصة، وهو من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراجواي والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة “النمر الذهبي” من مهرجان “روتردام”.

أما فى المسابقة الدولية يعرض فيلم “Butterfly Vision – منظور الفراشة”، وهو من إخراج ماكسيم ناكونتشيني، وإنتاج كرواتيا والتشيك والسويد وأوكرانيا، وكان قد شارك في مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ75 لمهرجان “كان” السينمائي.

بينما فيلم “Final Cut – النسخة النهائية” يعرض ضمن قسم عروض منتصف الليل، وهو إخراج ميشيل هازانوفيسيوس، وإنتاج فرنسا والمملكة المتحدة واليابان، ويشار إلى أنه كان فيلم افتتاح الدورة الأحدث لمهرجان “كان” السينمائي، هذا بخلاف كونه للمخرج الحاصل على جائزة “الأوسكار” عن فيلم “ The Artist – الفنان”.

وأما قسم البانوراما الدولية يضم حتى الآن فيلمين، الأول “Nostalgia – حنين”، وهو من إخراج ماريو مارتوني، وإنتاج إيطاليا وفرنسا، والثاني بعنوان “A Far Shore – شاطيء بعيد”، من إخراج ماساكي كودو، وإنتاج اليابان، وسبق وأن عرض بمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة