سيرجى لافروف
سيرجى لافروف


لافروف: لابد من إنشاء دولة فلسطينية وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 24 يوليه 2022 - 02:17 م

قال وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف، إن العلاقات المصرية الروسية تشهد تعاونا إنسانيا كبيرا، موضحا أنه سيتم الاحتفال قريبًا بختام العام الإنسانى بين مصر وروسيا.

وأشار لافروف، خلال المؤتمر الصحفى الذي عقده اليوم مع سامح شكرى وزير الخارجية في ختام مباحثاتهما بالقاهرة، إلى أنه منذ بداية التعاون بين روسيا ومصر فيما يخص اللقاحات المادة لفيروس كورونا يتم إعطاء اللقاح الروسى للمصريين الرياضيين المشاركين في الفعاليات الإجنبية.

وأوضح أن المباحثات بين مصر وروسيا تطرق إلى مناقشة مشروع تصنيع لقاح جديد للتغلب على أومكرون وأيضًا جدرى القرود، مضيفا أنه تم التحدث ايضًا في الموضوعات التى تحتل الأهتمام المشترك فى الدولتين خاصة دور  مصر في أفريقيا وشمال أفريقيا.

وأكد على ضرورة التخلص من الأزمة الموجودة فى الشرق الأوسط، خاصة الصراع العربى الإسرائيلى، مشيرا إلى ضرورة تسوية هذا الصراع واستئناف المفاوضات تحت رعاية المجموعة الرباعية الخاصة بتسوية الأزمة الفلسطينية الإسرائلية.

وشدد وزير الخارجية الروسى، على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية استنادا إلى حل للدولتين وتنفيذ جميع قرارات الأمم المتحدة ومجلس الامن المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

واستقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، نظيره الروسي لافروف، وذلك لعقد جلسة مباحثات بمقر وزارة الخارجية. 

ومن المقرر أن يبحث شكري مع نظيره الروسي العلاقات الثنائية وكذلك تطورات الحرب الروسية الأوكرانية والقضايا الإقليمية. 

ووصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى القاهرة في زيارة رسمية، مساء أمس السبت.

وبحسب موقع «روسيا اليوم»، مصر هي الدولة الأولى التي يزورها لافروف خلال جولته الأفريقية التي تستغرق 5 أيام، والتي سيزور خلالها الكونغو وأوغندا وإثيوبيا أيضًا.

وخلال زيارته القاهرة يلقي لافروف كلمة في جامعة الدول العربية يتطرق خلالها لتطور العلاقات العربية الروسية. 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة