المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير


ما مصير المتحف المصري بالتحرير بعد افتتاح المتحف الكبير؟.. أستاذ آثار يجيب

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 24 يوليه 2022 - 02:53 م

كشف الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة القاهرة، مصير المتحف المصري بالتحرير بعد افتتاح المتحف المصري الكبير، قائلا: "استحالة أن يفقد المتحف المصري بريقه، لأنه المتحف المصري أول متحف في العالم صمم وشيد وبني ليكون متحفا، في عام 1897 بني ليكون في الأساس متحفا فقيمته تظل كما هي".

وتابع بدران، خلال لقاء له على قناة "ten" الفضائية: "المتحف كان به 150 ألف قطعة أثرية بين العرض المتحفي وبين المخزن في البدروم الخاص به.. دلوقتي فضيناه والقطع كلها دخلت مسار العرض المتحفي، والمتحف المصري كل ما به آثار مصرية فرعونية والعصور اليونانية الرومانية حتى نهايتها، ودلوقتي اتعمل له عرض متحفي جديد وله توزيع جديد وكان مشروع كبير اشترك به خبراء أثريين مصريين وأساتذة جامعة وموجود على أرض الواقع عرض متحفي جديدة".

وفي وقت سابق كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، موعد افتتاح المتحف المصري الكبير، مؤكدًا أنه يتم دراسة موعد افتتاح المتحف في ضوء الموقف السياسي العالمي وقمة المناخ في شرم الشيخ التي يحضرها كل زعماء ورؤساء العالم.

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: إلى أنه زار المتحف المصري الكبير أمس ومن المتوقع الإنتهاء من كل الأعمال قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح: “هناك وجهتا نظر بشأن موعد افتتاح المتحف المصري الكبير، وجهة النظر الأولى ترجح وتشجع استغلال الزخم خلال قمة المناخ في شرم الشيخ بافتتاح المتحف، والثانية تدعو بتحديد موعد الافتتاح بعيدًا عن قمة المناخ حتى يكون الزخم العالمي كله منصبا على المتحف”.

اقرأ أيضا:تعرف على آلهة سخمت احد القطع المعروضة في القاعة الرئيسية للمتحف المصري الكبير

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة