صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: أعراض الاكتئاب يمكن رؤيتها قبل السكتة الدماغية بسنوات

سارة شعبان

الأحد، 24 يوليه 2022 - 06:51 م

أكدت دراسة بحثية، على عكس ما يعتقده كثير من الناس، أن أعراض الاكتئاب يمكن أن تظهر أيضًا لدى الأشخاص قبل سنوات من السكتة الدماغية، وعادة ما يُلاحظ ظهور الاكتئاب عند الأشخاص بعد السكتة الدماغية.

قالت مؤلفة الدراسة ماريا بلوخل، الحاصلة على دكتوراه في جامعة مونستر في ألمانيا لوكالة الأنباء ANI :«لكن دراستنا وجدت أن أعراض الاكتئاب لا تزداد بشكل ملحوظ بعد السكتة الدماغية فحسب، بل وجدت أن الأشخاص قد طوروا بالفعل بعض أعراض الاكتئاب قبل حدوث السكتة الدماغية»، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

استندت الدراسة إلى 10،797 بالغًا تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 12 عامًا، وكان متوسط ​​عمر المشتركين 65 سنة، وخلال فترة الدراسة أصيب ما مجموعه 425 شخصًا بسكتة دماغية.

بناءً على العديد من العوامل والتحليلات ، وجدت الدراسة أن الاكتئاب ليس مجرد حدث ما بعد السكتة الدماغية ، بل هو ظاهرة ما قبل السكتة الدماغية أيضًا.

طُلب من المشاركين إجراء مسح كل عامين حول أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالاكتئاب ؛ اشعر بالوحدة؛ اشعر بالحزن؛ كل شيء كان جهدا والنوم المضطرب، وتم تعيين درجات المشاركين بناءً على الأعراض التي عانوا منها. كلما زادت الأعراض التي عانى منها المشاركون ، زادت النتيجة.

وجد الباحثون أنه قبل عامين من السكتة الدماغية ، زادت درجات المشاركين الذين أصيبوا بسكتة دماغية بمعدل 0.33 نقطة قبل ست سنوات من السكتة الدماغية ، كانت درجات أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية مماثلة تقريبًا لمن لم يصابوا بسكتة دماغية.

وهذا يدل بوضوح على أن حدوث أعراض الاكتئاب زاد قبل عامين من حدوث السكتة الدماغية ، الأمر الذي يربط بين الحالتين الصحيتين.

بعد السكتة الدماغية ، زادت أعراض الاكتئاب وظلت مرتفعة بعد 10 سنوات، وأن الأشخاص الذين لم يصابوا بسكتة دماغية أبدًا ، كان لديهم تناسق في درجاتهم طوال فترة الدراسة.

تكون أعراض الاكتئاب في البداية خفية للغاية، وفي المراحل الأولى عندما لا تؤثر على حياة الشخص ، من السهل التغاضي عنها. ومع ذلك ، فإن هذا الإهمال يعطي البيئة المناسبة لنمو الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب هي:

مشكلة في التركيز
التعب والإرهاق الشديد
الشعور بالذنب وعدم القيمة بدون أي سبب
السلبية والتشاؤم
عادة النوم غير المنتظم
الأرق
عدم الاهتمام حتى بفعل ما أحببت القيام به في وقت سابق
تغير في عادات الأكل
صداع منتظم
القضايا المتعلقة بالأمعاء
الشعور بالفراغ

قالت مؤلفة الدراسة ماريا بلوخل إن زيادة أعراض الاكتئاب قبل السكتة الدماغية تشير في الغالب إلى تغيرات طفيفة وقد لا يمكن اكتشافها سريريًا دائمًا، ولكن حتى الزيادات الطفيفة في أعراض الاكتئاب، وخاصة الأعراض المرتبطة بالحالة المزاجية والتعب ، قد تكون علامة على حدوث سكتة دماغية على وشك الحدوث.

تحدث السكتة الدماغية أو النوبة الدماغية عندما يحدث انقطاع في إمداد الدم. على الصعيد العالمي ، هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة والسبب الرئيسي الثالث للإعاقة.

وفقًا للدكتور بونام خيترابال سينج ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لجنوب شرق آسيا ، فإن واحدًا من كل أربعة أشخاص معرض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في حياتهم.

يمكن أن تقلل طريقة FAST التي تتمثل في تدلي الوجه وضعف الذراع وصعوبة الكلام وخدمة الطوارئ في الوقت المناسب من حدوث وتأثير السكتة الدماغية.

نمط الحياة هو بالتأكيد عامل حاسم رئيسي للسكتة الدماغية، وأن عوامل الخطر الطبية هي ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والتاريخ الشخصي أو العائلي للسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، كما أن خمسي الوفيات المبكرة المرتبطة بالسكتة الدماغية ناتجة عن التدخين.

يمكن أن يساهم عدم ممارسة الرياضة أو النشاط البدني ، والاستهلاك المفرط للكحول ، والعقاقير غير المشروعة ، وغيرها من ممارسات نمط الحياة غير الصحية المماثلة في حدوث السكتة الدماغية.

يمكن أن يكون الوزن الزائد والسمنة أيضًا أحد عوامل الخطر المحتملة للسكتة الدماغية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة