مبنى وزارة الخارجية العراقية
مبنى وزارة الخارجية العراقية


العراق: تركيا لديها أغراض توسعية وراء الاعتداءات التي تقوم بها

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 24 يوليه 2022 - 11:56 م

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد 25 يوليو، إن شكوى العراق لدى مجلس الأمن تضمنت 22700 خرق تركي مشفعة بأسماء ضحايا الاعتداء الأخير، فيما أشارت إلى أن لدى تركيا أغراضًا توسعية وراء تلك الاعتداءات، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في تصريح للعراقية الإخبارية، إن "الرسالة التي وجهها العراق لمجلس الأمن تضمنت جملة من الموضوعات أبرزها إعداد الخروقات التي طالت السيادة منذ 2018، حيث وثقنا بالرسالة أكثر من 22 ألفًا و740 خرقًا تركيًا"، مبينًا: "أحصينا أعداد المذكرات والشكاوى التي قدمت من الحكومة العراقية للجانب التركي والبالغ عددها 296 شكوى".

وأضاف، أن "الرسالة تضمنت أيضًا إطلاع مجلس الأمن على طبيعة المخاطر التي ينطوي عليها الاعتداء الأخير، والذي وصل إلى المدن الآهلة بالسكان داخل الأراضي العراقية"، لافتًا إلى أن "هذه الاعتداءات تنطوي على مخاطر تتعلق بجهود مكافحة الإرهاب".

وقال المتحدث: "لدى تركيا أغراض توسعية وراء الاعتداءات التي تقوم بها"، مشيرًا إلى أنه "لا توجد أي اتفاقية أمنية أو عسكرية مع الجانب التركي".

وأضاف: "رسالتنا تضمنت أن يقدم الجانب التركي اعتذارًا للعراق وشعبه جراء الخسائر التي طالت البنى التحتية"، متوقعًا أن "يصدر مجلس الأمن بيانًا يدين الاعتداء التركي على سيادة العراق".

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع العراقي: تركيا تتحمل مسؤولية مقتل المدنيين في دهوك

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة