صوره ارشيفية
صوره ارشيفية


إيني تعلن عن اكتشاف بري جديد في حوض شمال بركين بالجزائر

عبدالنبي النديم- عواد شكشك

الإثنين، 25 يوليه 2022 - 06:48 م

أعلنت شركتا إيني الإيطالية وسوناطراك الجزائرية، اليوم الاثنين، عن اكتشاف جديد في امتياز سيف فاطمة الثانية الواقع في حوض شمال بركين في الصحراء الجزائرية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ويقع الاكتشاف الجديد في بئر رورد أولاد جامع غرب 1 الاستكشافي (Rodw-1)، في محيط أبحاث امتياز سيف فاطمة الثانية، البئر الثالث لخطة الحفر الاستكشافية، حيث أدى إلى اكتشاف النفط والغاز المصاحب في الأحجار الرملية الترياسية في حقل تاغي.

وخلال تجارب الإنتاج، انتجت البئر 1300 برميل في اليوم من النفط وحوالي 2 مليون قدم مكعب في اليوم من الغاز المصاحب.

يأتي اكتشاف رورد في أعقاب الاكتشاف الهام لـ Hdle-1 في امتياز زملة العربي، الذي تم الإعلان عنه في مارس الماضي، ونجاح بئر تقييم HDLS-1 في امتياز سيف فاطمة الثانية المجاور.

اقرا ايضا :لجزائر.. شركة «سوناطراك» تعلن اكتشاف حقلين للغاز وآخر للنفط

ومن المقرر أن يتم تطوير هذه الاكتشافات في وضع التتبع السريع، وذلك بفضل قربها من مرافق Brn/ Rod الجزائرية الحالية.

ويؤكد اكتشاف رورد أولاد جامع غرب 1 صحة استراتيجية الاستكشاف القريبة من إيني وسوناطراك والمعتمدة على البنية التحتية، ممّا يسمح بالاستغلال السريع للموارد الجديدة، وربطها بتسهيلات الإنتاج سريعًا.

ويتم تشغيل امتيازات زملة العربي وسيف فاطمة الثانية من خلال مشروع مشترك بين إيني بحصة 49 في المائة وسوناطراك بحصة 51 في المائة.

وبئر رورد أولاد جامع غرب 1 هو واحد من خمس آبار تشملهم خطة الحفر الاستكشافي في حوض شمال بركين.

وتتواجد "إيني" في الجزائر منذ عام 1981. بإنتاج أسهم يبلغ 100000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا، تعد "إيني" الشركة الدولية الرائدة في البلاد.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة