الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصومالي


الديهي: العلاقات المصرية الصومالية تاريخية منذ عهد الفراعنة

محمد البنهاوي

الإثنين، 25 يوليه 2022 - 11:23 م

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل نظيره الصومالي، وأجرا مباحثات ثنائية ثم مباحثات موسعة ومؤتمرًا صحفيًا، موضحًا أن المباحثات تضمنت الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا الإقليمية ومناقشة مشاكل القرن الإفريقي التي تقع الصومال في قلبها. 

وأضاف الديهي مقدم برنامج "بالورقة القلم" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الإثنين، أن الموقع الجغرافي للصومال استراتيجي بامتياز، وهذا الموقع الاستراتيجي المتميز جعلها منذ أزمنة بعيدة تتعرض لقرصنة بحرية نتيجة مرور السفن والبضائع قبالة السواحل الصومالية، معتبرًا أن استقبال الرئيس الصومالي يعكس اهتمام مصر بعودة العواصم العربية.

وتابع: "قادرين على المساعدة لإعادة الأمن والامان والاستقرار للصومال"، موضحًا أن زيارة الرئيس الصومالي تعني أن العلاقات المصرية الصومالية على مائدة المفاوضات.

ونوه بأن العلاقات بين مصر والصومال استراتيجية والجغرافيا تفرض نفسها على المباحثات، مشددًا على ضرورة أن نتعلم الدرس من التجربة الصومالية التي تعيش مشكلات منذ التسعينيات سببها الرئيسي استوطان القيادات والأفكار الإرهابية، منوهًا بأنه يربط مصر بالصومال علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة، منذ أيام حكم الملكة حتشبسوت.  

إقرأ أيضاً .. «الديهي» يكشف حقيقة إلغاء الدعم عن رغيف الخبز

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة