صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مقتل 8 مدنيين في هجومين جنوب «إيتوري» بالكونجو الديمقراطية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 26 يوليه 2022 - 10:42 ص

لقي ثمانية مدنيين على الأقل حتفهم بينهم طفلان في هجومين بمنطقة "إيرومو" جنوب إقليم "إيتوري" بالكونجو الديمقراطية .
وذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم الثلاثاء أن ستة مدنيين قتلوا في "كايرا" واثنين آخرين في "كيابوهي" وهما قريتان تقعان بالقرب من الحدود الأوغندية.. مضيفا أن القوات الديمقراطية المتحالفة شنت الهجومين مما تسبب في نزوح ألف مدني.
يذكر أن القوات الديمقراطية المتحالفة هي جماعة متمردة تنشط في أوغندا والكونغو الديمقراطية، وتعتبرها الحكومة الأوغندية منظمة إرهابية.
اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة في الكونغو الديمقراطية: 4% فقط من الانبعاثات تأتي من إفريقيا

وفي وقت سابق، قتل 3 مدنيين بهجوم لمتمردي "القوات الديمقراطية المتحالفة" في منطقة بيني بجمهورية الكونجو الديمقراطية، فيما أصيب 6 آخرون في انفجار قنبلة محلية الصنع.
وقال الناشط المدني المحلي باتريك موسوباو إن "المدنيين الثلاثة قتلوا مساء الجمعة على الطريق الوطني الرابع خلال مرور مجموعة من القوات الديمقراطية المتحالفة من شرق إلى غرب إقليم بيني بمحافظة شمال كيفو".
وأعلن رئيس بلدية المدينة الكولونيل نارسيس موتيبا كاشالي عن "سقوط ستة جرحى بانفجار قنبلة محلية الصنع عند مدخل سوق كبير في بيني غير بعيد عن نقاط للشرطة". 
واتهم "القوات الديمقراطية المتحالفة" بالمسؤولية عن الهجوم، وقال إن المتمردين "في حالة هروب، والآن يبحثون بشتى الوسائل عن الانتقام واستهداف السكان".
وتُتهم "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي يقدمها تنظيم "داعش" الإرهابي باعتبارها فرعا له في وسط إفريقيا، بارتكاب العديد من المجازر في شرق جمهورية الكونجو الديمقراطية حيث تنشط منذ التسعينيات، وبشن هجمات مؤخرا في أوغندا. 
وتنفّذ القوات المسلحة الكونجولية والأوغندية عملية مشتركة ضد الجماعة منذ نهاية نوفمبر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة