صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد خفض انتاج نوردستريم 1

الاتحاد الأوروبي يستعد لانقطاع إمدادت الغاز

عبد النبي النديم- عواد شكشك- سمر شوكت

الثلاثاء، 26 يوليه 2022 - 12:43 م

تعليقاً على قرار شركة غاز بروم بتقليص إمدادات الغازعبر خط انابيب نورد ستريم1 لدول الاتحاد الأوروبي أكدت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي  كادري سيمسون ان هذا القرار يعد قرار سياسي وليس له مبررات تقنية، وشددت في تصريحاتها الصحفية على ضرورة الاستعداد لانقطاع إمدادات الغاز الروسي في أي لحظة.


تتوقع دول الاتحاد الاوروبي التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن قانون طوارئ قد يفرض خفضاً بمقدار 15% في استهلاك الغاز خلال فصل الشتاء إذا أوقفت روسيا عمليات التسليم.


يجتمع وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في الكتلة البالغ عددها 27 دولة في بروكسل اليوم الثلاثاء لمناقشة دعم اقتراح من المفوضية الأوروبية. لكن العديد من الدول الأعضاء يتوجس من جعل الهدف الطوعي ملزماً، مشيرين إلى المخاوف بشأن التأثير المحتمل على الشركات والمستهلكين المحليين.


يذكر أن شركة "غازبروم" أعلنت  أنها ستحد من تدفق الغاز عبر خط أنابيب "نورد ستريم" الرئيسي إلى حوالي 20% من السعة العادية اعتباراً من يوم الأربعاء. وقالت شركة الغاز الروسية العملاقة إن هناك توربيناً آخراً قيد الصيانة وسيخرج من الخدمة..


قفزت أسعار الغاز بأكثر من 10% بعد قرار شركة "غازبروم" بخفض تدفقات "نورد ستريم" بدرجة أكبر. ومنذ شهور، خفضت موسكو شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي في رد واضح على دعم الكتلة لأوكرانيا وفرضها عقوبات بسبب الغزو الروسي. يذكر أن الكرملين رفض مزاعم استخدام الطاقة كسلاح.

اقرأ أيضاً|إسبانيا تأمل موافقة الاتحاد الأوروبي على خفض استهلاك الغاز بأقل من 15%

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة