منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية


الصحة العالمية: اشتراطات صارمة لإعلان أي عدوي بأنها «طارئه صحية»

مروة صالح

الثلاثاء، 26 يوليه 2022 - 01:34 م

أوضح الدكتور عبد الناصر أبوبكر مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أن منظمة الصحة العالمية تضع اشتراطات صارمة لإعلان أي عدوي عالمية بأنها طارئه صحية وقد اعلنت من قبل ٧ حالات كطارئة صحية كالابيولا والميرس والسارس ووانفلونزا الخنازير وغيرها .

ونفي عبد الناصر، فكرة أن إعلان المنظمة للمرض كطارئة عالمية كان لخدمة فئة الشباب الذي يمارس الجنس مع الرجال، نظرا لأنها الفئة الأكثر إصابة حاليا، مؤكدا اللجنة التي أعطت المشورة بذلك لمدير المنظمة قالت أن المرض يسبب قلق عالمي.

وأكد عبد الناصر، أن المنظمة لديها اهتمام دائم بصحة كل الفئات حتي وأن كانوا يمارسون الجنس بين الرجال والمنظمة حذرت بطارئة صحية عامة وهو قرار سليم لتحجيم هذ المرض .

ولفت عبد الناصر، أن مرحلة حضانة وأعراض جدرى القرود لاتختلف كثيرا بين المصابين في دول موطن المرض بجنوب ووسط أفريقيا والمصابين الجدد في دول العالم .

اقرأ أيضا :- الصحة العالمية: جدري القرود لن يتحول لجائحة لهذه الأسباب | خاص 

ولفت ابو بكر، ردا على تساؤل«بوابة أخبار اليوم» حول اسباب اختلاف أعراض الإصابة بجدرى القرود بين الدول أن الأعراض الجديدة المنتشرة حاليا تنتشر بشكل طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية في فئات الرجال اللذين يمارسون الجنس مع رجال وهذه اعراض لاتتواحد بدول موطن المرض.

جاء ذلك خلال عقد المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية مؤتمرا صحفيا عن طريق الفيديو حول أحدث المستجدات الدولية والإقليمية لجائحة كوفيد-19 ومرض جدري القرود.

ولفت أن باقي الأعراض مثل الطفح الجلدي والحرارة العالية والتضخم الليمفوي جميعا اعراض منتشرة وواحدة بين معظم الإصابات، لها فترات من مرحلة الحضانة واحدة تتراوح من ١٣:٦ايام وقد تصل إلى ٣ أسابيع كما أن جميع الاعراض لاتحتاج الإ ٣ أو ٤ أسابيع للتعافي، ولكن الأطفال والحوامل قد يكونوا الأكثر إصابة بأعراض وخيمة وتحتاج إلى حجر بالمستشفيات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة