أطعمة ومشروبات قد تعزز من وظائف الكبد بشكل طبيعي
أطعمة ومشروبات قد تعزز من وظائف الكبد بشكل طبيعي


أطعمة ومشروبات تعزز من وظائف الكبد بشكل طبيعي

سارة شعبان

الثلاثاء، 26 يوليه 2022 - 07:04 م

من التهام الوجبات السريعة إلى الإجهاد الذي لا مفر منه أو تعدد المهام، فإن الكبد هو العضو الوحيد الذي يتحمل عبء كل هذه الأشياء بصمت ويعمل على إصلاح صحتك من خلال الأداء المستمر والتجديد. 

 


قد يبدو الكبد كعضو صغير في الجسم ، لكنك ستفاجأ بمعرفة أن جميع الوظائف الحيوية للجسم تحتاج إلى هذا العضو، ومباشرة من إنتاج الصفراء والبروتينات والكوليسترول إلى تخزين الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن لتحطيم السموم من الطعام والكحول والأدوية والكبد يؤثر أيضًا على صحة دماغك ، مما يجعل من الضروري العناية بهذا العضو الواحد في الجسم. 


ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض الأطعمة والمشروبات البسيطة التي يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الكبد وتعزيز تجديد الخلايا بشكل طبيعي.


الشاي
قد يساعد شرب الشاي في تحسين وظائف الكبد وتعزيز تجديد الخلايا. على وجه الخصوص ، يمكن لشرب الشاي الأسود والشاي الأخضر يوميًا أن يعزز إفراز إنزيمات الكبد وقد يقلل من مستويات الدهون في الكبد. 

يمكن أن يساعد وجود مضادات الأكسدة في الشاي في تقليل الإجهاد التأكسدي وكذلك منع عدة أنواع من السرطانات. وفقًا لبحث ياباني ، وجد أن شرب الشاي يوميًا يمكن أن يساعد في تحسين علامات الدم في سياق صحة الكبد. ومع ذلك ، فإن مكملات الشاي الأخضر أو ​​المستخلصات المصنعة قد تضر بالكبد وهي ليست صحية مثل الشاي.

جريب فروت

الجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي وتساعد في إصلاح وتجديد الخلايا. 

ووفقًا للدراسات ، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الجريب فروت في تقليل فرص الإصابة بالتليف الكبدي الذي يسبب التهابًا مزمنًا وألمًا بسبب تكوين الأنسجة الضامة الضارة على الكبد. 

يُعرف مضادات الأكسدة الموجودة في فاكهة العنب باسم Naringenin و Naringin ، مما يمنع ترسب الدهون الزائدة في الكبد ويقلل من الالتهاب.


الأسماك الدهنية 

تعتبر الأسماك الدهنية ، الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، من أفضل العلاجات لعلاج الالتهابات وتقليل ترسب الدهون على الكبد. وفقًا لبحث ، يمكن أن يساعد تناول الأسماك الدهنية يوميًا في تقليل الدهون في الكبد والدهون الثلاثية لدى المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي أو التهاب الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول. 


في الواقع ، يساعد هذا أيضًا في تجديد الخلايا والأنسجة بسبب وجود الكولاجين الطبيعي. ومع ذلك ، تأكد من أنك لا تستهلك الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية لأنها قد تؤدي إلى أمراض الكبد.


عصير البنجر 

طريقة أخرى بسيطة لتعزيز صحة الكبد هي تضمين عصير البنحر في النظام الغذائي اليومي، فهو غني بالنترات ومضادات الأكسدة التي تسمى Betalains ، عصير البنجر رائع لصحة الكبد والقلب ، فهو يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي على الجسم ويساعد في تجديد الخلايا. في الواقع ، شرب عصير البنجر أو إضافة شاي الشمندر إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية التي قد تساعد في تعزيز وظائف الكبد وتقليل الالتهابات ، والتي تسبب اضطرابات مثل الكبد الدهني.


التوت الطازج 

التوت الطازج أو المجفف مليء بمضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين، ويمكن أن تؤدي إضافة التوت مثل العنب البري والتوت البري إلى النظام الغذائي اليومي إلى تعزيز استجابة الخلايا المناعية وتقليل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي. علاوة على ذلك ، فإن تناول التوت الغني بمضادات الأكسدة يساعد في بطء تطور الأورام أو التليف في الجسم.

 

اقرأ ايضا|أفضل 5 عادات للشرب لتقليل الدهون في الكبد

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة