جانبمن المؤتمر
جانبمن المؤتمر


الزراعيين: مبادرة الأحزمة الخضراء تعمل على الاستفادة من مشروعات زراعة المانجروف

مروة العدوي

الأربعاء، 27 يوليه 2022 - 12:17 م

أكد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين الأمين العام لإتحاد المهندسين الزراعيين،ان مبادرة الأحزمة الخضراء تعمل علي الإستفادة من مشروعات زراعة المانجروف.

يأتي نظرا للأهمية البيئية للمشروع من الناحية الدولية رغم القيمة النسبية لهذه المشروعات من ناحية المردود الاقتصادي والإجتماعي والتعليمي خاصة في الدول المطلة علي البحر الأحمر ودول غرب أفريقيا المطلة علي المحيط الأطلنطي.


وأشار نقيب الزراعيين المبادرة تتوافق مع 7 أهداف للتنمية المستدامة بالأمم المتحدة وأجندة أفريقيا 2063  وتتوافق الاربعة عشر من اهداف التنمية المستدامة وضمن مشروعات الاقتصاد الازرق بمشاركة اتحاد المهندسين الأفارقة واتحاد المعلمين الافارقة.

 وأضاف خليفه ان مبادرة الأحزمة الخضراء تعتمد علي  التوجه نحو التوسع في مشروعات زراعة المانجروف هو أحد أولويات دول العالم للتكيف مع التغيرات المناخية وحماية الشواطئ من مخاطر المناخ وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والإقتصادي للدول التي تعاني من هشاشة شواطئها مشيدا برسالة التأييد التي بعث بها المشاركون لدعم سياسات الرئيس عبدالفتاح السيسي لخدمة المشروعات التنموية بالقارة الأفريقية.

وأوضح الأمين العام لإتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ان مبادرة الأحزمة الخضراء تهدف لحماية الشواطئ في افريقيا، وتعد محاكاة لنموذج تطبيقي ناجح تم تنفيذه في مصر بزراعة المانجروف بسواحل مصر على البحر الأحمر خلال الأربع أعوام الماضية، مشيرا إلي إنه سيتم إنشاء صندوق لمواجهة الجفاف والحد منه في المناطق الجافة وشبة الجافة والمناطق القاحلة، على أن يختص هذا الصندوق بتنفيذ اليات التدخل المختلفة في سنوات الجفاف والحد من اثار الجفاف ودعم المزارعين والتعاون مع منظمة «أكساد» في مشروعات التنمية المستدامة في هذه المناطق.

وتابع:  سيتم إرسال دراسة الجدوي للمبادرة في حالة  الموافقة علي تحويلها إلي مشروع إلي المنظمات  الدولي والجهات المانحة ومرفق البيئة العالمي لتمويل المشروع بإعتباره مشروعات دوليا.

 
وأوضح  الأمين العام لإتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ان التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلي 100 مليون دولار كأحد مشروعات التكيف مع مخاطر المناخ من خلال التوسع في زراعة غابات أشجار المانجروف وبعض النباتات الملحية على شواطئ الدول الأفريقية علي أن يتم تنفيذ المشروع في حالة الموافقة علي تمويله على مراحل.


وشدد «خليفة»، علي أن تحويل المبادرة إلي مشروع يستهدف حماية الشواطئ من مخاطر إرتفاع منسوب البحار في شرق وغرب أفريقيا وتحقيق التوزان البيئي بالمنطقة وخلق بيئة مناسبة للإستزراع السمكي للأحياء المائية عالية القيمة مثل الجمبري والإستاكوزا، موضحا أن المبادرة تعد أحد مشروعات التنمية المستدامة التي تحتاج إلي إجماع دولي للتوسع في  تنفيذها  كمشروع لإكثار والتوسع في مساحات المانجروف بساحل البحر الأحمر والساحل الغربي للقارة الأفريقية، مشيرا الي نجاح النموذج التطبيقي لاستزراع غابات المنجروف بمصر والذي تنفذه وزاره الزراعه ممثله بمركز بحوث الصحراء واكاديميه البحث العلمي والتكنولوجيا ومحافظه البحر الاحمر. 

اقرأ أيضا | ««المهندسين الأفارقة» يطلق مبادرة الأحزمة الخضراء لحماية شواطئ القارة من مخاطر المناخ»

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة