صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«لا للتمويل العقاري».. جملة تهدم مخططات السكن لمتوسطي الدخل

إيمان حسين

الأربعاء، 27 يوليه 2022 - 12:45 م

مواطن يريد الحصول على شقة سكنية عبر التمويل العقاري المتاح بمبادرة الـ«3%» التي طرحها البنك المركزي، يطالع يوميا إعلانات الوحدات السكنية التي تناسبه لكن مع كل إعلان يواجه عقبة «لا تصلح للتمويل العقاري».

الموضوع متكرر فكثير من مالكي العقارات يرفضون البيع عبر التمويل العقاري، إذ يرون أن البيع التقليدي و«الكاش» هو الطريقة الآمنة الواجب اتباعها.

بوابة أخبار اليوم استمعت لعدد من خبراء العقارات للوقوف على أسباب بعض من مالكي العقارات رفض البيع عبر التمويل العقاري.

أوراق صعبة


ويقول الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن هناك عدة أسباب وراء تلك الظاهرة من أبرزها صعوبة الحصول على الأوراق المطلوبة التي يتم رفضها في قروض التمويل العقاري؛ إذ يُطلب بالأوراق المتعلقة بثبات الدخل الشهري، وإثبات كل الأوراق قانونية وتراخيص البناء، وغيرها مثل سند الملكية العقارية وكل هذه الأمور تتسبب في تعطيل الإجراءات وتراجع مالك العقار أو الشقة في الإقبال على فكرة عن التمويل العقاري.

وأضاف: «إن فترة السداد طويلة جدا وفكرة التمويل العقاري تضع البائع والمشتري في معوقات كثيرة مثل عدم تسجيل الأرض وعدم توافر الشروط وغيرها»، مطالبا كل المسؤولين بتسهيل الإجراءات للتمويل العقاري حتى لا يصبح عائق للطرفين ومن الممكن أن يتم البيع بعقد ابتدائي لحين توافر البيانات.

وأوضح «النحاس» أنه قبل صدور الموافقة على قرض التمويل العقاري يتم فحص الرصيد البنكي، وإن لم يتوفر مبلغ التقديم، لن يتم قبلو القرض حيث حددت الشروط أن يكون القسط ٤٠٪ كاملا من الدخل.

وأشار «الخبير الاقتصادي»، إلى أن المطورين العقاريين في أي مدينة جديدة مثل الشيخ زايد وحدائق الأهرام والتجمع الخامس، دائما ما يرفضون فكرة التمويل العقاري، حيث أن معظم الأراضي لم تكن مسجلة، في بداية إنشاء تلك المناطق.

التأجير التمويلي


وتابع أن "التأجير التمويلي" هي فكرة تتماشى أكثر مع المجتمع المصري بعكس فكرة التمويل العقاري التي يعاني منها المستثمر العقاري على مستوى العالم.

وأضاف أن فكرة التأجير التمويلي تناسب طبيعة البائع والمشتري المصرييّن، كما أنها تناسب فئة الشباب حديثي التخرج من الجامعة، إذ تمكنه تلك الوسيلة من تملك شقة للزواج دون تعثر، ويصبح قادرا على اتباع نظام السداد بدفع مبلغ مالي بسيط بدون مقدم مثل سعر تأجير شقة شهريا لمدة ثابته لسداد الأقساط، وبدون مقدمة ٣٠٠ ألف جنيه مثل التمويل العقاري.

اقرا أيضأ:طارق شكري يطالب بحل مشكلات التمويل العقاري لجذب الاستثمارات

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة