يخت المحروسة
يخت المحروسة


«يخت المحروسة».. ودع فاروق وشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة

دينا درويش

الأربعاء، 27 يوليه 2022 - 06:07 م

يعتبر يخت المحروسة جزء من تاريخ مصر، وكان هذا اليخت شاهدًا على أحداث غيرت مجرى التاريخ المصري، فعلى متنه غادر الملك فاروق آخر ملوك أسرة محمد علي مصر في 26 يوليو 1952 إلى نابولي بإيطاليا، عقب قيام ثورة يوليو وتنازله عن الحكم لأبنه الأمير أحمد فؤاد الثاني، وأبحر اليخت عقب إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس، مسجلًا بذلك صفحة جديدة في تاريخ القناة، والتي أبحر منها كأول سفينة تدخل القناة.

تاريخ اليخت

صنع المحروسة في عام 1863م بأمر من الخديوي إسماعيل، وأسندت المهمة لشركة سامودا بلندن وتم الإنتهاء منه في أبريل عام 1865م، وتسلمه الطاقم البحري المصري في أغسطس عام 1865م، وتم الإبحار به من ميناء لندن عبر نهر التايمز إلى ميناء الإسكندرية، وسافر على متن اليخت الخديوي إسماعيل 1868م لحضور المعارض المقامة بباريس، وصاحب اليخت الخديوي إسماعيل عام 1869م لدعوة ملوك وأمراء أوروبا لحضور حفل افتتاح قناة السويس.

افتتاح قناة السويس

ويعد يخت المحروسة أول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عقب إفتتاحها في عام 1869م، وحمل اليخت وقتها على متنه الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث، وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف، وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك، وملك المجر وأميرة هولندا.

افتتاح قناة السويس الجديدة

وفي عام 2015 أبحر المحروسة وعلى متنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لافتتاح قناة السويس الجديدة، ليصبح أول سفينة تدخل القناة الجديدة في حفل افتتاحها في 6 أغسطس عام 2015، مثلما كان أول السفن التي دخلت قناة السويس في حفل افتتاحها الأول عام 1869.

حجم المحروسة

يبلغ طول يخت المحروسة 411 قدمًا، وعرضه 42 قدمًا، وحمولته 3417 طنًا، ويسير بالبخار الناتج عن حرق الفحم بسرعة 16 عقدة في الساعة، وله مدخنتان، ومسلح ب 8 مدافع من طراز "أرمسترونج".

 محتويات اليخت

يحتوي المحروسة على بيانو أثري أهدته الإمبراطورة أوجيني إلى الخديوي إسماعيل، وكان هذا البيانو قد صنع خصيصًا للإمبراطورة في مدينة شتوتغارت الألمانية عام 1867م وعزفت عليه بنفسها، ويتكون اليخت من 5 طوابق، يضم الطابق السفلي الماكينات والغلايات وخزانات الوقود، ويضم الطابق الرئيسي غرف الجلوس والمطابخ والمخازن والجناح الشتوي والقاعة الفرعونية، إضافة إلى جناح الأمراء والأميرات، ويضم الطابق العلوي مقدمة اليخت والمخطاف وصالة الطعام وصالة التدخين، ويحتوي الطابق العلوي الثاني على الحديقة الشتوية والصيفية والصالة الزرقاء، ويضم الطابق العلوي الثالث الممشى والعائمات، ويحتوي اليخت على أربعة مصاعد وجراج خاص بسيارة الملك.

جدران المحروسة

يزين جدار المحروسة زخارف منقوشة تعبر عن حضارات مصر عبر العصور المختلفة مثل الحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والإسلامية، كما يحتوي على مشغولات فضية وكريستالات وخزفيات وأطقم صيني وسجاد يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر.

اقرأ أيضا

 فيديو| حكاية المحروسة.. «يخت وداع الملوك»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة