الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة
الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة


«الصحة»: جدري القرود شكّل حالة طارئة تستدعي الاهتمام العالمي

محمد البنهاوي

الأربعاء، 27 يوليه 2022 - 11:42 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن بيان منظمة الصحة يؤكد أن المرض جدري القرود شكل حالة طارئة تستدعي الاهتمام العالمي.

وكشف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة" على القناة "الأولى"، عن أن منظمة الصحة من قبل أعلنت 7 طوارئ تحتاج إلى اهتمام دولي، ولم يحدث منها شيء مقلق غير اثنين، فيروس كورونا وإنفلونزا الطيور، فبتالى هذا البيان لا يعنى تحول جدري القرود لـ جائحة أو باء، وينتشر بشكل كبير.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن بيان منظمة الصحة العالمية، يستدعى توحيد الجهود الدولية، ويكون هناك دعم للأبحاث الخاصة بهذا المرض، ويكون هناك عدالة فى توزيع الأدوية على الدول التى بها هذا المرض.

وأضاف ، أن الوضع فى مصر مستقر، ونحن فى المجموعة الأولى المصنفة وهذا يعنى أنه لا يوجد مشكلة فى مصر بشأن هذا الفيروس، منوهاً بأن المستشفيات، والأطباء، والأدوية موجودة، لمواجهة أى حالة تظهر، مشددا على "مصر لا يوجد بها أى إصابة بجدري القرود".

ولفت إلى أنه تم توزيع أدلة تشخيص وعلاج جدري القرود، وهناك اختبارات وتدريبات، تتم للأطباء، للتعامل إذا ظهرت حالة، وذلك بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أن الدولة رفعت نسبة الكشف بالموانئ، وذلك لاكتشاف أى حالة أذا كانت قادمة من أى مكان بالخارج. 

واختتم "تحذيرات تمت في المنافذ والموانئ لمنع دخول جدري القرود إلى مصر، وهذا المرض لم يتحول إلى وباء، الحجر البيطري يتابع حالة الحيوانات والطيور لمنع دخول هذا المرض".

إقرأ أيضاً .. الصحة العالمية :18 ألف إصابة بجدري القرود في 78 دولة

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة