الفنان الراحل يحيي شاهين
الفنان الراحل يحيي شاهين


في ذكرى ميلاد «سي السيد».. يحيى شاهين موظفا بشركة الغزل والنسيج بالمحلة

زينب عبد العزيز

الخميس، 28 يوليه 2022 - 03:20 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد «سي السيد السينما» الفنان الراحل يحيي شاهين، الذي أبهر المخرجين وعمالقة الفن بأدائه أمام شاشة التليفزيون.

ولد الفنان الراحل يحيى شاهين في جزيرة ميت عقبة، بمحافظة الجيزة، يوم 28 يوليو 1917. ولقد تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين، واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها، حيث ظهرت موهبته، ولم يمضي إلّا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.

وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية. ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج. وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

ولكن شغفه بالتمثيل وموهبته دفعتاه إلى التباطؤ في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هُواة التمثيل، حتى سُنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وإدمون تويما، حيث كان مديراً للمسرح في دار الأوبرا الملكية.

وقد أُعجب بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب، غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل، مما أقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه أن الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة، وأنها بحاجة إلى (جان بريميه)، فتقدّم بالأداء، وأُعجبت رشدي جدا بتمثيله، فاختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفة لفتاها الأول أحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية، والتي قد تركها يحيى شاهين، وهنا بدأت رحلة الفنان.

عمل الراحل يحيي شاهين فى مؤسسة السينما المصرية فى فترة امتدت من عقد الأربعينيات وحتى التسعينيات، كما أن له عدة أعمال تلفزيونية ومسرحيات منها: «مجنون ليلى، وروميو وجولييت» وختم حياته المسرحية بمسرحية «مرتفعات ويذرنغ»، ليتفرغ لحياته السينمائية بعد أن نادته السينمائية.

ومن أشهر أعماله الفنية: «الأرض، شيء من الخوف، تفاحة آدم، ابن النيل، شارع المواردى، جعلونى مجرما، الطاحونة، القضاء فى الإسلام، الأيام، ابن النيل، رجل وامراتان، بين القصرين، العروسة الصغيرة، ونساء فى حياتى».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة