وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف


«لافروف» يجري محادثات مع نظيره الصيني في أوزبكستان

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 28 يوليه 2022 - 03:40 م

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس 28 يوليو، محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، وسجلت عدسات الكاميرات لقاء حارًا بين الدبلوماسيين المخضرمين الصديقين.

وعقدت المحادثات على هامش انعقاد مؤتمر مجلس وزراء الخارجية لمنظمة شانجهاي للتعاون في العاصمة الأوزبكستانية طشقند.

اقرأ أيضًا

 روسيا: لم نتلق أي طلب رسمي من واشنطن بشأن مكالمة هاتفية بين بلينكن ولافروف

وقال لافروف، لوزير الخارجية الصيني، الذي لم يكن متأكدًا مما إذا كان سينزع الكمامة: إنه "لا داعي لارتداء الكمامة، أنت بأمان هنا".
ليرد الدبلوماسي الصيني على لافروف: "نحن نثق في بعضنا البعض".

وأكد لافروف، علي أن المحادثات السابقة مع نظيره الصيني عقدت منذ وقت ليس ببعيد في مدينة بالي.

 وأضاف الوزير الروسي: أن "هذا يؤكد فقط ما يقوله الأصدقاء الصينيون عن هذا قاصدًا اللقاءات، وأقتبس لافروف: لا يُعرف الشخص بشكل حقيقي إلا مع مرور الأعوام، في حالتنا، هذه صداقة، وأثبتت على مر السنين".

وأكد لافروف، على أن العالم الآن يتحول نحو مزيد من التنوع والتوازن وأشكال تفاعلية بشكل شامل.

وأضاف لافروف، أن "هذا التطور تدعمه العديد من الدول، بما في ذلك روسيا والصين ومعظم الدول في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، التي تسعى إلى إتباع سياسة مستقلة".

وشدد وزير الخارجية الروسي، على أن روسيا الاتحادية راضية عن التفاعل في منظمة شنجهاي للتعاون وأن موسكو تلاحظ النمو المطرد للنطاق الجغرافي ومحتوى أنشطة هذه المنظمة.

وقال سيرجي: إنه "متأكد من أن اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شانجهاي للتعاون، الذي سيعقد غدًا، وسيضع أساسًا جيدًا لدفع تعاوننا قدمًا والتحضير للاجتماع القادم لمجلس رؤساء المنظمة".

وستعقد قمة منظمة شنجهاي للتعاون في سبتمبر من العام الجاري 2022 في سمرقند.

ويذكر أن منظمة شنجهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست عام 2001، وتضم كلًا من الهند وكازاخستان والصين وقيرجيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، بالإضافة إلى مجموعة دول بصفة مراقب وهي: أفغانستان، وبيلاروسيا، وإيران ومنغوليا، ودول شريكة وهي؛ أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وتركيا وسريلانكا.

وخلال قمة منظمة شنجهاي للتعاون التي عقدت في دوشانبي في سبتمبر من عام 2021، تم إطلاق إجراءات لقبول إيران في المنظمة ومنح مكانة شريك في الحوار لمصر وقطر والمملكة العربية السعودية، وهذا العام، تقدمت بيلاروسيا رسميًا للانضمام إلى منظمة شنجهاي للتعاون كعضو كامل العضوية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة