صورة موضوعية
صورة موضوعية


لتجنب التسمم الغذائي.. شرط يضمن لك صحة بقايا الطعام عند التسخين

هناء حمدي

الخميس، 28 يوليه 2022 - 08:30 م

يمكن أن تسبب بقايا الطعام المخزنة بطريقة غير صحيحة الكثير من الأمراض والتي تصل إلى درجة التسمم الغذائي حيث تسبب البكتريا التي تتواجد في الطعام نتيجة التخزين السيء مثل السالمونيلا والليسترية المستوحدة والمكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية إلى إصابة الشخص بعدد من الأمراض المنقولة من الغذاء ومنها التسمم الغذائى.


والسؤال الأكثر منطقية هل تناول بقايا الطعام أمر ضار بالصحة؟ في حقيقة الأمر أن تناول بقايا الطعام أمر غير ضار ولكن تحتاج إلى الإنتباه إلى عدد من الخطوات والشروط عن التخزين والتسخين لمنع الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء وتجنب التسمم الغذائي.


وأول هذه الخطوات هي شروط التخزين السليمة والتي تبدأ بضرورة تبريد بقايا الطعام في غضون ساعتين من الطهي أو في غضون ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة المحيطة أعلى من 35 درجة مئوية وذلك لمنع تكاثر البكتيريا المسببة للأمراض والتي قد تتكاثر بسرعة عندما يتم ترك الطعام في درجة حرارة الغرفة أو في درجة حرارة تتراوح بين 4 و60 درجة مئوية بحسب موقع هيلث لاين.


على أن يكون التخزين داخل علبة محكمة الغلق مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك لتجنب التعرض للهواء ومسببات الأمراض المحتملة كما يفضل أن تكون العلب صغيرة وضحلة للسماح بتبريد أسرع.


وبهذه الطريقة يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام بشكل آمن لفترة تترواح من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة كما يمكن تخزينها أيضا في الفريزر لمدة تصل إلى 4 أشهر.


وبعد التخزين السليم عليك اتباع شروط السلامة عند إعادة التسخين استعدادا لتناوله فيجب أن تتعرض بقايا الطعام إلى التسخين بشكل متساوي فإذا كنت تعتمد على الميكروويف للتسخين فعليك تغطية الطبق وتدويره أثناء التسخين لمكافحة تسخين الجزء الخارجي فقط وبقاء الداخل باردا.


كما يمكن أن تساعد إضافة السوائل في قتل البكتيريا الضارة حيث يساعد بخار الماء على قتل البكتريا لهذا يفضل إضافة الماء إلى الطبق مع الحرص على أن تكون إعادة تسخين بقايا الطعام في درجة حرارة داخلية لا تقل عن 74 درجة مئوية.


كما يفضل عدم تبريد وتسخين بقايا الطعام أكثر من مرة فمع كل مرة يزداد خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء لهذا يجب تسخين الكمية المطلوبة فقط مع ترك الباقي مخزن بأمان في الثلاجة.

اقرا ايضا «سموم الإسكندرية╗ يستقبل 19 حالة تسمم من الحلوى

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة