صورة موضوعية
صورة موضوعية


هذه العلامات تشير بوجود مشكلة في كبدك

أمنية شاكر

الخميس، 28 يوليه 2022 - 09:06 م

يقوم الكبد بإنتاج العصارة الصفراوية لهضم الطعام إلى إزالة السموم من الدم، كما يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية في آن واحد، ويقع الكبد في الربع الأيمن العلوي من البطن، ويؤدي الكبد أيضًا دورًا نشطًا في وظائف التمثيل الغذائي والوظائف التركيبية في الجسم، لذلك فإن أي تشوهات في عمل العضو يمكن أن تؤدي إلى اضطراب في عمل الجسم بأكمله. 


وهناك بعض العلامات التي تشير بوجود مشكلة في كبدك: 

اليرقان: 
اليرقان هو حالة يصبح فيها الجلد والجزء الأبيض من العينين لونهم أصفر، حتى البول يبدو أصفر غامق. 

وهذه علامات منبهة لتلف الكبد وتلميح خفي لحالات كامنة أخرى، وقد يحدث اليرقان عندما يفشل الكبد في معالجة خلايا الدم الحمراء بكفاءة مما يؤدي إلى تكوين البيليروبين، وهو نوع من الصباغ، يمتص الكبد السليم مادة البيليروبين ويحولها إلى مادة صفراء، والتي تشارك في عملية الهضم ويتم إخراج ما تبقى من خلال البراز.

حكة الجلد
تؤدي أي مشكلة في الأداء الطبيعي للكبد إلى تراكم مستويات عالية من ملح الصفراء تحت الجلد، ويؤدي هذا في النهاية إلى حكة الجلد وتقشره.

تحدث مشكلات الجلد التي تتطور بشكل عشوائي بشكل عام بسبب مشاكل في الكبد، وهي العلامات الأولى والمنبهة للحالة، وليس كل من يعاني من مشكلة حكة الجلد لديه مستوى عالٍ من الصفراء، ويمكن أن يكون أيضًا بسبب ظروف أخرى.


فقدان الشهية: 
من وظائف العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد المساعدة في هضم الطعام، وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه يخل بوظيفة الكبد، مما يؤدي إلى فقدان الشهية. 
ويؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الوزن وآلام البطن والغثيان.

كثرة النزيف والكدمات في الجسم: 
إذا تعرضت للكدمات بسهولة أو إذا كانت جروحك تستغرق وقتًا للشفاء، فاستشر طبيبك للتأكد من أن الكبد يعمل بشكل جيد.

يحدث النزيف أو الكدمات بعد الإصابة بسبب نقص البروتينات المحددة اللازمة لتخثر الدم، ينتج الكبد البروتين المطلوب، والذي يمكن أن ينزعج بسبب أمراض الكبد الأساسية.
 وفي بعض الحالات، يتقيأ الناس دمًا أو يلاحظون دمًا في البراز عند معاناتهم من مشاكل في الكبد.

قلة التركيز 
عندما يفشل الكبد في تنقية الدم من السموم، فإنه يبدأ في إعاقة وظائف الجسم الأخرى. 

ويمكن أن تظهر علامات تراكم السموم أيضًا في ذاكرتك وصحتك العقلية، قلة التركيز، والارتباك ، وفقدان الذاكرة، وتقلب المزاج، وتغيرات الشخصية، كلها علامات على مشاكل الكبد الأساسية.


اقرأ أيضا | فيديو| تعرف على الأطعمة المتسببة في الحساسية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة