صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على أفضل 10 أفلام مصرية في الثمانينيات

د.محمد كمال

الخميس، 28 يوليه 2022 - 11:13 م

10 أفلام كانت المحصلة النهائية لأفلام فترة الثمانينيات التي تواجدت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، التي جاءت نتيجة استفتاء شارك فيه النقاد المصريين عام 1996 لاختيار أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين، على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته العشرين، وذلك بمناسبة مئوية السينما المصرية، التي توافق أول عرض سينمائي في مصر عام 1896، وتم اختيار الأفلام بداية من عام 1927 .

تم عرض فيلم "ليلى" أول عمل سينمائي مصري طويل - وحتى عام 1996، وتم الإعلان عنها ضمن الاحتفالية تولى مسئوليتها الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، بالتأكيد تلك الاستفتاءات ليست مقياس، لأنه حتى وقتنا هذا هو الاستفتاء الوحيد الذي أجرته جهة رسمية سينمائية حول أفضل الأفلام بشكل مجمل دون تحديد أعوام أو فترات أو أنواع، لهذا فهو أكثر استفتاء يمكن أن يكون شبه رسمي يمكن الإعتماد عليه.

يحتل المخرج الراحل عاطف الطيب نصيب الأسد بـ3 أفلام، وكلا من رأفت الميهى ومحمد خان فيلمين، و3 مخرجين لكل منهم فيلم واحد، هم خيري بشارة وعلي بدرخان وعلي عبد الخالق، منهم 3 أفلام مأخوذين عن روايات للأديب الراحل الكبير نجيب محفوظ.

يدخل فيلم “سواق الأتوبيس” ضمن قائمة أفضل 10 أفلام، حيث يحتل المركز الثامن، الفيلم تم إنتاجه عام 1982 وأخرجه عاطف الطيب ومن تأليف محمد خان، وهو الفيلم الوحيد الذي ألفه ولم يخرجه، وسيناريو وحوار بشير الديك، وبطولة نور الشريف وميرفت أمين وحسن حسني والمنتصر بالله، والفيلم حصد العديد من الجوائز، كما يعد العمل الأخير للراحل عماد حمدي.

اقرأ أيضا | ورق الكبار.. المرحلة الأفضل في السينما

يتواجد المخرج عاطف الطيب في القائمة بفيلمين آخريين، أنتجا عام 1986، الأول عرض في شهر نوفمبر، واحتل المركز الـ28، وهو  “البرئ”، وهو تأليف وحيد حامد، وشارك في بطولته أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وممدوح عبد العليم وإلهام شاهين وصلاح قابيل وحسن حسني.. الفيلم الثاني “الحب فوق هضبة الهرم”، الذي جاء في المركز 68، وتم عرضه في شهر فبراير، وشارك في بطولته أحمد زكي وآثار الحكيم ونجاح الموجي وأحمد راتب، والفيلم مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، وكتب له السيناريو والحوار مصطفى محرم.

يتقاسم مخرجان المركز الثاني، كلا منهما بفيلمين، الأول رأفت الميهي بفيلمين من تأليفه، يأتي في المقدمة “للحب قصة أخيرة” الذي يحتل المركز 60 في القائمة، ويشارك في بطولته يحيى الفخراني ومعالي زايد وتحية كاريوكا وأحمد راتب وعبد العزيز مخيون، والفيلم أنتج عام 1986، وفيلم “الأفوكاتو” الذي يأتي في المركز 80، وأنتج عام 1983، وشارك في بطولته عادل إمام ويسرا وإسعاد يونس وحسين الشربيني وصلاح نظمي وعلي الشريف، والمخرج الثاني هو محمد خان من خلال فيلم “زوجة رجل مهم” الذي يحتل المركز 30، وأنتج عام 1987، وشارك في بطولته أحمد زكي وميرفت أمين وزيزي مصطفى وحسن حسني ومن تأليف رؤوف توفيق، ومع أحمد زكي أيضا قدم خان فيلم “أحلام هند وكاميليا” الذي أنتج عام 1988 ويحتل المركز 36 وشارك في بطولته نجلاء فتحي وعايدة رياض، ومن تأليف خان، وشارك معه في كتابة السيناريو والحوار مصطفى جمعة.

يشارك 3 مخرجين بفيلم لكل منهم في القائمة، الأول - والذي يحتل المركز رقم 20 - خيري بشارة بفيلم “الطوق والأسورة” عام 1986، والذي شارك في بطولته عزت العلايلي وشيريهان وعبدالله محمود وأحمد عبد العزيز وفردوس عبد الحميد، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب يحيى الطاهر عبدالله، وكتب له السيناريو والحوار عبد الرحمن الأبنودي ويحيى عزمي.

في المركز رقم 37 يتواجد فيلم “أهل القمة” للمخرج علي بدرخان، الذي أنتج عام 1981 وشارك في بطولته سعاد حسني ونور الشريف وعزت العلايلي وعمر الحريري، والفيلم مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، وكتب له السيناريو والحوار مصطفى محرم.. وفي المركز 56 يأتي فيلم “العار” للمخرج علي عبد الخالق وتأليف محمود أبوزيد، وشارك في بطولته نور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبد العزيز ونورا، وأنتج عام 1982.

بذلك يتصدر قائمة الممثلين المشاركين في أفضل 100 فيلم من فترة الثمانينيات، أحمد زكي برصيد 4 أفلام (البريء – زوجة رجل مهم – أحلام هند وكاميليا – الحب فوق هضبة الهرم)، يليه نور الشريف بـ3 أفلام (سواق الأتوبيس – أهل القمة – العار)، وعلى مستوى الممثلات يتقاسم الثنائي ميرفت أمين وإلهام شاهين بفيلمين، أما أكثر ممثل شارك بشكل عام في الأفلام الـ10 كان الراحل حسن حسني.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة