أرشيفية
أرشيفية


قفزة جنونية في أسعار الذهب العالمية.. وانطلاق بورصة جديدة بالهند

عبير حمدي

الجمعة، 29 يوليه 2022 - 06:11 م

 

قفزت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول، اليوم الجمعة الموافق 29 من يوليو الجاري، وصعد سعر الأوقية ببورصة الذهب إلى مستوي 1766 دولار، بينما سجل سعر الأوقية بذهب Comex نحو 1781 دولار، لتواصل أسعار الذهب ارتفاعها منذ قرار رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة 75 نقطة أساس الأربعاء الماضي، لكبح جماح التضخم.

وعلى الصعيد المحلي ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المصري مجددا خلال تعاملات اليوم، وصعد الجرام بقيمة 2 جنيها على مستوى جميع الأعيرة متأثرا بارتفاع أسعار الذهب العالمية، وسجل عيار 21 منذ قليل 1002 جنيها.

وتشهد أسواق الذهب حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، ورفع أسعار الفائدة، إلا أنه يظل الملاذ الآمن للمستثمرين ومخزن للقيمة، وأداة للتحوط لمواجهة التضخم.

من ناحية أخرى، قالت وكالة بلومبرج اليوم، أنه تم تأسيس أول بورصة عالمية للذهب في الهند، تهدف إلى إنشاء مركز إقليمي للسبائك يسمح لعدد كبير من تجار المجوهرات باستيراد المعدن الثمين.

 ووفقا لبلومبرج توقّع الرئيس التنفيذي أشوك جوتام، أن تجذب بورصة الهند الدولية للسبائك التجار والمصافي والبنوك الأجنبية. كما سيتم إطلاق البورصة الفورية التي يقع مقرها في مدينة جوجارات الدولية للتمويل التقني في غرب الهند.

وتسمح البورصة، لتجار المجوهرات المؤهلين باستيراد الذهب مباشرةً، وهو ما يُعتبر تغييراً عن القواعد الحالية حيث لا يمكن إلّا لبعض البنوك والوكالات المرشحة المعتمدة من قبل البنك المركزي القيام بذلك.

ومن المقرّر أن يؤدّي ذلك إلى توسيع قاعدة المستوردين في ثاني أكبر بلد مستهلك للذهب في العالم، حيث يتوقّع مجلس الذهب العالمي أن يستقر الطلب حول 800 طن هذا العام.

وأشار جوتام إلى أن هذه الخطوة توفّر بشكل أساسي قناة بديلة للواردات في الهند بطريقة فعالة وشفافة، بقدرة أفضل على التسعير، وستكون متاحة للمستخدمين النهائيين.

كما انضم 64 من كبار تجار المجوهرات إلى الشركة مع تزايد عدد الطلبات قيد الإعداد. وستُعفى الصفقات من الجمارك المحلية، ما لم يتمّ نقل البضائع خارج المدينة.

تهدف هذه الخطوة إلى إنشاء بورصة على غرار بورصة شنجهاي وبورصة إسطنبول للذهب لجعل الهند مركزاً إقليمياً رئيسياً لتدفقات السبائك، حسبما ذكرت شركة "ميتالز فوكس" (Metals Focus) الشهر الماضي.

اقرأ أيضا

أسعار الذهب بالسوق المصري بمنتصف تعاملات الجمعة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة