عميد سياحة المنصورة يلقي بحثًا ويرأس جلستين بالمؤتمر العالمي لعلماء البردي بجامعة السوربون في باريس
عميد سياحة المنصورة يلقي بحثًا ويرأس جلستين بالمؤتمر العالمي لعلماء البردي بجامعة السوربون في باريس


عميد سياحة المنصورة يشارك في المؤتمر العالمي لعلماء البردي بجامعة السوربون

حازم نصر

الجمعة، 29 يوليه 2022 - 10:26 م

ألقى اليوم  الدكتور محمد عبد اللطيف عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، ومساعد وزير الآثار السابق، بحثًا في المؤتمر العالمي لعلماء البردي  في باريس .

 وتنعقد الدورة الثلاثين للمؤتمر التي  ستنتهي أعمالها غدا السبت 30 يوليو في  كوليدج دي فرانس بجامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس ويشارك في هذه الدورة 300 عالم وباحث يمثلون 70 دولة  في مجال علوم المصريات،  ولهذا تعتبر هذه الدورة من أكبر دورات نسب المشاركة من كبار الباحثين والعلماء في علوم الآثار والحضارة المصرية وخاصة النصوص المكتوبة على أوراق البردي التي تشتهر بها مصر منذ العصور المصرية القديمة وحتى القرن العاشر الميلادي.

  وشارك الدكتور محمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة فى المؤتمر بورقة بحثية هامه تحت عنوان :

" المعاملات التجارية فى جزيرة الفنتين في أسوان في  العصر الإسلامي في ضوء نصوص بعض الشقافات الفخارية المكتشفة حديثاً ( ق 1-3 هـ / 7 – 9 م ) " .

والبحث هو نتاج عمل الدكتور عبد اللطيف مع بعثة البحث والحفر الأثري  الألمانية السويسرية والتي عمل معها لمدة تسعة مواسم متصلة منذ عام 2010 وحتى 2018 وكان له دور كبير فى عديد من النتائج الهامة التي توصلت لها البعثة الألمانية بموقع جزيرة الفنتين في أسوان .

وقد تم التوصل  من خلال هذا البحث العلمي لعدة نتائج وحقائق تاريخية هامة عن الحضارة المصرية في تلك الفترة ومن أهمها :

أن الحالة الاقتصادية في هذه المنطقة كانت ذات مستوى مرتفع وأنها جذبت كثير من التجار للإقامة بها وكذلك بعض أصحاب المهن والحرف المساعدة للعمل التجاري  وأنه كانت تتم اتفاقات وصفقات تجارية بين بعض التجار تشمل كيفية توزيع البضائع على بعض تجار التجزئة .

كما تبين وجود  معاملات تجارية كبيرة بين تجار مسلمين ومسيحيين مما يدل على طبيعة العلاقات الطيبة بين مختلف فئات المجتمع المصري رغم اختلاف العقائد الدينية .

 وكانت إدارة المؤتمر قد  رشحت الدكتور محمد عبد اللطيف لرئاسة جلستين من جلسات المؤتمر باعتباره واحدًا من أبرز الأسماء عالمياً في هذا المجال ويحظى بقبول واسع  لدى جهات البحث العلمي في مختلف أنحاء العالم .

وتحدث في الجلستين الذي رأسهما اليوم مجموعة من كبار علماء البرديات بالعالم خاصة في مجال علوم الآثار المصرية في عصورها المختلفة .

اقرأ أيضا|  الخشت يبحث تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين جامعتي القاهرة والسوربون

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة