صورة موضوعية
صورة موضوعية


الطب البيطرى بالغربية

«الطب البيطري» يبحث تنفيذ حملات لمواجهة الكلاب الضالة بالغربية

بوابة أخبار اليوم

السبت، 30 يوليه 2022 - 01:21 م

كتب عصام عمارة 

عقد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية اجتماعا مع مديري الإدارات البيطرية بمراكز ومدن المحافظة لبحث تنفيذ حملات لمكافحة الكلاب الضالة حفاظا على صحة المواطنين.

وتم التوجيه بضرورة التواصل مع الجهات المعنية بالأمر والمتمثلة في مسؤولي المراكز والمدن أو الوحدات المحليه لموافاة المديرية بالاعتمادات المالية اللازمة لتوفير المادة المستخدمة في مكافحة الكلاب الضالة.

اقرأ أيضا| رئيس جامعة طنطا يكشف كواليس أزمة مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال

ووضع خطه لرفع المخلفات والقمامة بشكل منتظم وعلى فترات متقاربه خاصة بالأماكن التي يقوم المواطنين فيها بإلقاء القمامة ومخلفاتهم خارج صناديق تجميعها لما تمثله من مصدر لتغذية هذه الكلاب بشكل دائم وما يجعلها تعزف عن تناول الطعوم المجهزة من قبل لجان الطب البيطري.

ووجه مدير الطب البيطري بالغربية الي ضرورة مشاركه اللجان بالدفع بسيارة وعمال تجميع الجثث النافقة لمكان دفنها والتخلص منها والتواصل مع القوات الشرطية لقطاع المرافق بمراكز المحافظة الثمانية لتأمين أعمال اللجنة وحماية لجان الطب البيطري من التعرض لكثير من المشاكل والمشادات مع المواطنين أصحاب الكلاب الذين يقومون بتربية هذه الكلاب لتقديم الحراسة وتأمين القانطين فيها أو العاملين عليها خاصة الخفراء المكلفين بحراسة الجراجات أو المخازن أو أماكن تشوين الرمال أو الطوب وغيرها.

وكذلك التواصل ومسئولي البيئة للقيام باتخاذ اللازم تنسيقا مع الوحدات المحلية للتخلص الصحي والآمن من الجثث النافقة.

وأشار الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية إلى أن الطب البيطري يقوم بعرض مذكرة مع كل سن مالية علىى محافظ الغربية مقترحا بها قيم مالية يتم تسديدها من قبل رؤساء المراكز طبقا وأحجام هذه المراكز يتم تجميعها ثم التواصل مع الجهات المعنية لتوفير الماده اللازمة للمكافحة واستيرادها من الخارج.

وأضاف أن الطب البيطري يقوم بإعداد الطعوم بواسطة أطباء الصحة العامة وأقسامها الثمانية الموجودة بمراكز المحافظة ويتم تقديم الطعوم تحت الإشراف الكامل من الطبيب المختص المشارك باللجنة ولا تترك أي طعوم نهائيا لم يتم إلتقاطها بواسطه الكلاب حيث يتم تجميعها.

وتتلقى مديرية الطب البيطري شكاوى المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الإتصال تليفونيا أو بوابة الحكومة الإلكترونية أو غرفة شكاوي أوعمليات المحافظه يتم تجميع هذه الشكاوي والتعامل معها فورا وتوافر الطعوم والمادة اللازمة لذلك ويتم تحرير محاضر انضمامية عقب تنفيذ هذه الحملات يوقع عليها المشاركين بالحملة وعلى رأسهم المواطن مقدم الشكوى إقرارا منه بذلك وهذه اللجان يتم تفعيلها بوقت متأخر من الليل أو مع ساعات الفجر صباحا تفاديا للتصادمات مع كثيرا من المواطنيين أصحاب هذا الكلاب أو رافضى مكافحتها خاصة وأنه من المعروف أن الكلاب ليست مستقره في مكان واحد بل تسير في شكل مجموعات وتنتقل من شارع لاخر تارة ذهابا وأخرى إيابا الأمر الذي يصعب من تنفيذ حملات إذ أن تحركات هذه الكلاب غير ثابتة.

وأضاف "أنور" أن محافظة الغربية الأولى فى تنفيذ حملات المكافحة، وأنه خلال الفترة القادمة سوف يكون حلول كثيرة لتلك المشكلة من خلال الجمعيات المعنية بالحيوان والرفق به لتقوم بحملات تعقيم لذكور الكلاب وإناثها مع تحصينها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة