صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ارتفاع حصيلة قتلى فيضانات ولاية «كنتاكي» الأمريكية إلى 25 شخصا

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 31 يوليه 2022 - 01:18 م

ارتفعت حصيلة ضحايا الفيضانات في ولاية كنتاكي الأمريكية إلى 25 قتيلا بينهم أربعة أطفال، فيما يواصل رجال الإنقاذ البحث عن ناجين.
وقال آندي بشير حاكم كنتاكي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "عدد القتلى ارتفع إلى 25 قتيلا ومن المحتمل أن يرتفع أكثر".
وأضاف "لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين ليست لدينا أخبار عنهم، وفي هذه المنطقة سيكون من الصعب إعطاء رقم دقيق للمفقودين".
وقالت السلطات الأمريكية إن الأمر يمكن أن يستغرق أسابيع قبل العثور على جميع الضحايا وأنه من غير الواضح عدد الأشخاص المفقودين لأنه لا يوجد استقبال للهواتف النقالة في أجزاء كبيرة من منطقة الكارثة.
في ظلّ هذه الظروف، لجأ كثير من السكّان إلى أسطح منازلهم، بانتظار إنقاذهم. وقال بشير لقناة تلفزيونيّة محلّية إنّه تمّ إجلاء "20 إلى 30" شخصًا من طريق الجوّ.
ومع الاحترار المناخي العالمي الناجم عن النشاط البشري، باتت الأجواء تحوي كميات أكبر من البخار ما يزيد من خطر حصول فترات من الأمطار الغزيرة على ما يفيد علماء، وقد تتسبب هذه الأمطار إذا ما اقترنت بعوامل أخرى مرتبطة بالتخطيط العمراني، بحصول فيضانات.
وتساقط في أجزاء من ولاية كنتاكي حوالي 20 سنتمترًا من الأمطار في غضون 24 ساعة، ويُتوقّع هطول مزيدٍ من الأمطار حتّى مساء الجمعة، وسط استمرار حال التأهّب في مواجهة الفيضانات.
وأعلن الحاكم الديموقراطي حالة الطوارئ في عدد من المقاطعات، فيما نشرت أربع مروحيّات تابعة للحرس الوطني، إضافة إلى قوارب مطّاط، للمساعدة في عمليّات الإغاثة.
إخلاء بالقارب
بالقرب من جاكسون، عمل عناصر إنقاذ على إجلاء سكّان ارتدوا سترات نجاة، في قارب صغير، من منطقة فاض فيها نهر كنتاكي بشكل كبير وغمر منازل عدة بعشرات السنتمترات من المياه.
وقال الحاكم إنّ عدد المفقودين غير معروف "لأنّنا ما زلنا لا نستطيع الوصول إلى أماكن معيّنة" بسبب التيّارات القويّة.
وأشار الحاكم في وقتٍ سابق إلى أنّ "الكثير من الناس بحاجة إلى المساعدة. ونحن نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى كلّ واحد منهم".
لكنّه أقرّ بأنّ "الوضع صعب". 
وقال إن "مئات الأشخاص سيفقدون منازلهم وسيكون هذا حدثًا لا يتطلّب شهورًا فحسب، بل ربّما سنوات، حتّى تتمكّن العائلات من إعادة البناء والتعافي".
وقال إنّ نحو 25 ألف شخص في الولاية كانوا بلا كهرباء الخميس وبعضهم بلا مياه جارية.
وأحيط الرئيس جو بايدن علمًا بالوضع، على ما أعلنت المتحدّثة باسمه كارين جان-بيار.
ومن المقرّر أن تتوجّه رئيسة وكالة إدارة الكوارث الأمريكيّة إلى هناك الجمعة.
اقرأ أيضًا: أوكرانيا: مقتل 40 ألفا و830 جنديا روسيا منذ بداية العملية العسكرية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة