د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه بمقر الحكومة بالعلمين
د. مصطفى مدبولى خلال اجتماعه بمقر الحكومة بالعلمين


التوسع فى الزراعة التعاقدية وتشجيع المزارعين على توريد المحاصيل

مقترحات لربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة

عمرو خليفة- منصور كامل

الأحد، 31 يوليه 2022 - 09:24 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وضع تطوير شبكة الطرق على أجندة أولوياته باعتبارها «عصب التنمية» فى البلاد، وعنصرًا أساسيًا لجذب الاستثمارات.


جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة دراسة وتقييم الأثر المرورى لمقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة شرق وغرب القاهرة، وذلك بحضور د. عاصم الجزار، وزير الإسكان، ود.أحمد موسي، استشارى الطرق والنقل.


وأوضح رئيس الوزراء، أن الاجتماع يستهدف متابعة دراسة الأثر المرورى لمقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور المستحدثة والمطورة، والتى تعد استكمالًا لحركة التطوير التى تشهدها شبكة الطرق والمحاور المرورية فى مصر خلال السنوات الأخيرة. 


من جانبه، أشار د. أحمد موسي، استشارى الطرق والنقل، إلى أن الدراسة الحالية تهدف إلى إعادة هيكلة شبكة الطرق الداخلية الحالية للوصول إلى الطرق المؤهلة للربط مع المحاور المستحدثة والمطورة.

وعليه من المتوقع أن يتم تحسين إمكانية الوصول من وإلى نفق الأزهر، وكذا ربط نفق الأزهر دخولًا وخروجًا بشبكة الطرق الرئيسية الخارجية المحيطة بالقاهرة الخديوية دون الحاجة إلى استخدام الشبكة الداخلية لمنطقة وسط البلد.


وأضاف أن الدراسة توضح المداخل والمخارج من وإلى منطقة وسط البلد فى الوضع الحالى «بعد الربط مع المحاور الجديدة» وفى البدائل المقترحة.


على جانب آخر، أكد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك توجيهًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد.


وأشار إلى أن هناك تكليفات بالتوسع فى الزراعة التعاقدية، لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم.. وشدد مدبولي، خلال اجتماع صياغة رؤية لأسعار توريد المحاصيل الزراعية، على ضرورة الاستفادة من الايجابيات التى تحققت من خلال منظومة توريد القمح للعام الحالي، بما يتيح الفرصة لتطبيقها على عدد من المحاصيل الأخرى، مع تلافى أية سلبيات تكون قد كشفت عنها التجربة.


من جانبه، أوضح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة وجود آلية مُحددة لتسعير المحاصيل الزراعية، وشهد الاجتماع طرح عدد من الأفكار التى تسهم فى تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح، وتوريدها.

اقرأ ايضا | رئيس الوزراء يتابع مقترحات ربط القاهرة الخديوية بالمحاور الجديدة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة