صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


العنب المصري يغزو أسواق هولندا

محرم الجهيني

الإثنين، 01 أغسطس 2022 - 04:19 م

اُلتقطت هذه الصورة من متجر " lidl " بمدينة آلميره "الهولندية " والذى يعرض العنب المصري لعملائه.
كما يحتل إنتاج مصر من العنب المرتبة الثانية بعد الحمضيات من حيث الإنتاج ويحتل العنب المرتبة الرابعة بـ128 ألفا و 570 طن من صادرات المنتجات الزراعية لهذا العام والتى بلغت 4.1 مليون طن .

وفي هذا السياق قدم المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعي عدد من التوصيات الفنية لمزارعى العنب لمنع وتجنب حدوث أي إصابات منها والتي جاءت كالتالى:

 - فرد العنقود أثناء التزهر ووصول طول العنقود الزهرى للعنب بطول 8 - 10 سم يتم رش الجبريلك لفرد العنقود وزيادة طوله حتى تكون حبات العنب عند تكوينها مفرفرة وغير متزاحمة ومندمجة حتى لاتصاب بالاعفان .

اقرا ايضا :العنب المُر| الحجر الزراعي: إزالة أشجار بني سويف المخالفة يزيد الصادرات

 - خف حبات العنب على العنقود ويتم برش الجبريلك عند تفتح الأزهار بنسبة 50 - 70 % على العنقود حتى تساعد أيضا على عدم تزاحم الثمار على العنقود وزيادة الرطوبة حول الثمار خصوصا اثناء نمو الثمار ومرحلة النضج ومنع تكون اعفان الثمار بها .

 - لبد من رش عنصر الكالسيوم على النباتات ويتم وضعه ضمن البرنامج التسميدى للعنب خصوصا بعد تكون الثمار حتى لا تتشقق أثناء نموها لانه يعمل على صلابة خلايا وقشرة الثمار مما يمنع تشققها .

 - تنظيم الرى مع عدم التعطيش أو الإسراف فى الرى خصوصا فى مرحلة نضج الثمار حتى لايتسبب عدم انتظام الرى فى تشقق الثمار ونمو العفن عليها .

 - مكافحة الافات المرضية والحشرية خصوصا لاعفان و ديدان الثمار بصفة وقائية بالمبيدات المناسبة المصرح بها من لجنة مبيدات الافات بوزارة الزراعة .

- يتم رش مبيد للاعفان مثل مبيد مون كت بمعدل 500 جرام على 200 لتر ماء والرش على اوراق وثمار العنب

أو رش مبيد ريزولكس تى بمعدل 300 جرام + 150 جرام مبيد أكروبات النحاس + 200 جرام مبيد توبسن ام 70 / فدان رشا أو يتم السحب مع ماء الرى أو رش مبيد بيليز بمعدل 50 جرام على 100 لتر ماء والرش على الأوراق وثمار العنب مع مراعاة فترة التحريم (PHi) لكل مبيد يتم رشه وجمع الثمار بعد مرور أو انتهاء فترة التحريم للمبيد الذى تم رشه على النباتات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة