وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


بلينكن: سنواصل دعم الشعب الأفغانى بمساعدات إنسانية قوية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 10:13 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء 2أغسطس، أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدات إنسانية قوية .

وقال بلينكن في بيان له حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية، إن "حركة طالبان انتهكت على نحو صارخ اتفاق الدوحة من خلال استضافة وإيواء زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي قتل بضربة أمريكية في كابول ".

اقرأ أيضًا: أنتوني بلينكن: كوريا الشمالية تستعد لإجراء سابع تجربة نووية

وأضاف بلينكن، أنه " في مواجهة عدم رغبة طالبان أو عدم قدرتها على التقيد بالتزاماتها، سنواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدات إنسانية قوية والدعوة لحماية حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء والفتيات ".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في غارة جوية استهدفته في أفغانستان .

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، التزام بلاده بالتعاون مع باكستان لتحقيق الاستقرار في أفغانستان ومكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، يوم السبت 7 مايو، إن هذا جاء خلال اتصال هاتفي بين بلينكن ونظيره الباكستاني بيلاوال بوتو زارداري، حيث أكدا مجددا على الرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية المرتكزة إلى قاعدة عريضة.

وأوضح المتحدث أن الوزيرين سلطا الضوء خلال الاتصال على الروابط المشتركة بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والمناخ والطاقة والصحة والتعليم.

يٌذكر أن  الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن في 31 أغسطس الماضي انسحاب بلاده بشكل رسمي من أفغانستان بعد البقاء لأكثر من عقدين في البلاد.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة إتمام الانسحاب أن أمريكا لم يكن لها أي مصلحة منذ البداية في البقاء في أفغانستان، وأنه لن يورث الحرب هناك لأي رئيس أمريكي آخر.

وتعرض الجيش الأمريكي لضربة قوية بعد سلسلة الانفجارات التي هزت مطار كابول والذي تسبب في مقتل 13 جنديا أمريكا بينما أصيب 15 آخرين.

وكذلك أتمت العديد من الدول الأجنبية التي كانت لها قوات تعمل في أفغانستان عملية الانسحاب منها وإجلاء المتعاونين الأفغان معها.

بينما نجحت حركة طالبان في إحكام سيطرتها على البلاد بشكل كامل، وأعلنت حكومة جديدة برئاسة الملا محمد حسن أخوند.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة