م. وائل رضوان
م. وائل رضوان


ماركو عادل - أحمد عبيدو

مدير مؤسسة الطاقة الحيوية بـ«البيئة»: الغاز الحيوى آمن.. ويُستخدم فى الطبخ والتدفئة وتوليد الكهرباء

ماركو عادل- أحمد عبيدو

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 06:31 م

مؤسسة الطاقة الحيوية بوزارة البيئة هى المسئول الأول فى مصر عن انتاج البيوجاز من المحطات التى يتم انشاؤها من جانب وزارة البيئة فى القرى والنجوع بهدف نشر الاقتصاد الأخضر وتشجيع الاقتصاد الدوار وتوفير فرص عمل للشباب ..

معلومات أكثر عن هذه المؤسسة ودورها فى انتاج الوقود الحيوى  «البيوجاز «  نعرفها على لسان رئيس تلك المؤسسة المهندس وائل رضوان ..

وإلى نص الحوار :

فى البداية ماذا عن طبيعة عمل مؤسسة الطاقة الحيوية بوزارة البيئة ؟

تم انشاء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدام كمؤسسة مستقلة بقرار مجلس الوزراء رقم 52/07/15/12 بتاريخ 8/7/2015 وتعمل تحت مظلة وزارة البيئة المصرية، حيث تترأس د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مجلس إدارة المؤسسة، وذلك امتدادا لأنشطة مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة والذى انتهى اوائل عام 2015،حيث تعمل المؤسسة على: نشر تطبيقات تكنولوجيا الطاقة الحيوية فى ربوع مصر والعمل على إِزالة العوائق الفنية والمالية والمؤسسية لتنفيذ هذه التطبيقات.. التخلص الآمن من المخلفات ومعالجتها لتقليل الاثر السلبى على البيئة المصرية و العالمية.. انتاج طاقة نظيفة ومستدامة وانتاج سماد عضوى كبدائل لغاز البوتاجاز والسماد الكيماوي.. خلق فرص عمل للشباب.

ما أهداف وأنشطة المؤسسة؟

تحقق أهداف التنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى كما تدعم رؤية مصر 2030 فى هذا المجال من خلال انتاج طاقة نظيفة رخيصة، توفير عمل لائق ودعم النمو الاقتصادى.. كما ان استخدام روث المواشى والمخلفات الحيوية فى وحدات الغاز الحيوى يحد من الأثر السلبى على البيئة والانسان. حيث يتم استغلالها لانتاج مصدر طاقة نظيف وسماد عضوى غنى بالعناصر الأساسية للمحاصيل.. ايضا فتح مجالات جديدة لتوفير فرص عمل لائقة للشباب.

أهمية انتاج البيوجاز فى مصر ؟

إنتاج الغاز الحيوى كمصدر أخضر مستدام للطاقة يسهم بشكل كبير فى ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية. كما ان الغاز الحيوى هو غاز آمن غير سام عديم اللون له لهب أزرق نظيف يتم استخدامه للطبخ والتدفئة وتوليد الكهرباء .

ما مراحل انتاج البيوجاز أو الوقود الحيوى ؟

يتم انتاج الغاز الحيوى من النفايات العضوية من خلال تقنية الهضم اللاهوائى وهذه المخلفات تشمل :  الحمأة، الروث الحيواني، المتبقيات الزراعية و المخلفات العضوية الصلبة. حيث تعتمد هذه التقنية على انواع بكتيريا تتغذى على المواد العضوية لإنتاج الغاز الحيوى وقتل الآفات الضارة وإنتاج السماد العضوى.

كم عدد وحدات البيوجاز التى أنشأتها وزارة البيئة حتى الآن؟

بلغ إجمالى عدد الوحدات التى قامت المؤسسة بتنفيذها 1743وحدة غاز حيوى من أحجام تتراوح بين 2-50 متر مكعب غاز حيوى يوميا بطاقة إنتاجية اجمالية 1.8 مليون متر مكعب فى السنة يقوم بالاستفادة منه أكثر من 9 آلاف مواطن.

ما تكلفة إنتاج وحدة البيوجاز ؟

تعتمد تكلفة الوحدة على حجمها ونوع النموذج ومكان التنفيذ. أغلب الوحدات المنفذة بنموذج الوحدات ذات القبة الثابتة ويتراوح الأحجام ما بين 2-3 أمتار مكعبة من الغاز يوميا بتكلفة تتراوح مابين 15-20 ألف جنيه

حجم إنتاج الوحدة الواحدة من البيوجاز ؟

أحجام تتراوح بين 3-1000 متر مكعب غاز حيوى يوميا.

ما العمر الافتراضى لوحدة البيوجاز ؟

كل نموذج وله العمر الافتراضي، على سبيل المثال نموذج الوحدات المنزلية ذات القبة الثابتة والتى تنتج 3 أمتار مكعبة من الغاز يوميا عمرها الافتراضى «15 سنة» فى حالة متابعة واهتمام المستفيد بها.

المساعدات التى تقدمها وزارة البيئة للمستفيدين من مشروع وحدات البيوجاز ؟

الدعم الفنى من خلال الإنشاء والمتابعة، والدعم المالى من خلال توفير حلول تمويلية.

ما الفرق بين الغاز الطبيعى والبيوجاز؟

الغاز الحيوى خليط من غازى الميثان «50-70٪» وثانى أكسيد الكربون «20-25٪» مع مجموعة غازات أخرى مثل كبريتيد الأيدروجين والنيتروجين تتراوح نسبتها بين 5-10٪ أما الغاز الطبيعى فهو «95-98%» غاز الميثان. والغاز الحيوى يعتبر بديلا جيدا وأقل تكلفة من الغاز الطبيعي.

كيف يسهم البيوجاز فى توسيع مفهوم الاقتصاد الدوار ؟

استغلال المخلفات العضوية لإنتاج طاقة نظيفة وسماد عضوى يكمل الدورة البيئية للثروات الحيوية.

 خبراء: نموذج للاقتصاد الأخضر

حول أهمية ودور الاقتصاد الدوار فى تنمية المجتمعات والنهوض بها وإحداث تنمية شاملة أكد د. رفعت عبدالوهاب رئيس إدارة بحوث مياه الشرب والصرف الصحى فى الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، أن مشروع معالجة مياه الصرف الصحى واستخدام الحمأة الناتجة منها أحد المشروعات المهمة التى يجب تعميمها فى كل محطات الصرف الصحى فى مصر بعدما أثبت نجاحه فى محطة الجبل الأصفر التى تستفيد من الكهرباء المتولدة فى تشغيل معدات من خلال توليد البيوجاز من هذه الحمأة القادر على انتاج الكهرباء.

وأوضح أن المشروع يعتمد تحويل المادة الخام للصرف الصحي؛ لمواد سائلة يتم إجراء معالجة تنفسية لها من خلال إضافة الكلور لها لتنتج مياها صالحة لرى الزراعات، ومواد صلبة والتى تسمى الحمأة وهى حسب نوع محطات المعالجة يتم الاستفادة من هذه الحمأة فإذا كانت المحطات غير مجهزة يتم تجفيف هذه المواد لتستخدم كسماد عضوى أو تتم معالجتها - وهى المشروع القومى الذى نسعى له - من خلال الاستفادة من الغاز الناتج من معالجة الحمأة لتوليد الكهرباء والتى تستخدم فى توفير الطاقة الكهربائية لتشغيل المحطة، ويتم التخلص من الحمأة ذات الرطوبة 40% ببيعها لتجار مخصصين ليتم بيعها لعملاء معينين لاستخدامها فى تسميد الزراعات.

وحدد أبوبكر الديب، مستشار المركز العربى للدراسات والباحث فى الشأن الاقتصادي، 10 مزايا أو فوائد اقتصادية لمفهوم التدوير وإعادة الاستخدام أو ما يعرف بالاقتصاد الدائري، منها توفير استهلاك المواد الخام، والحد من الهدر واستخدام الموارد بكفاءة أكبر، وإعطاء الأولوية للمدخلات المتجددة ما يزيد من عمر استخدام المنتج إلى الحد الأقصى والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة واستغلالها لانتاج طاقة وسماد حيوي، ودعم المجتمعات الريفية وتحسين مستوى المعيشة، ويحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف أن من فوائد الاقتصاد الدائرى أيضا زيادة فرص الأعمال والاستثمار فى مختلف القطاعات، وارتفاع الصادرات وزيادة كفاءة استخدام النفايات، وتحقيق إنتاجية أكثر كفاءة ونظافة فى مختلف الشركات، وتوفير الطاقة وتحسين نوعية الهواء والحد من الغازات الدفيئة التى ترفع درجات الحرارة على الأرض وانخفاض الانبعاثات الناتجة عن حرق النفايات وإدارة النفايات الصلبة.

اقرأ أيضاً | حوار| د. عمرو شوقي: ما حققته مصر في مجال الكهرباء.. إعجاز حقيقي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة