صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: السعال علامة شائعة تنذر بخطر الإصابة بسرطان الرئة 

سارة شعبان

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 - 09:11 م

حالات سرطان الرئة آخذة في الارتفاع ، لا سيما بين سكان الحضر، ففي الهند وحدها، يشكل سرطان الرئة 6.9 ٪ من جميع حالات السرطان الجديدة، والتي تحدث في الغالب بسبب التدخين وتلوث الهواء.

ويمكن أن يساعد العلاج المبكر في تقليل عدد الوفيات، لكن المشكلة هي أن سرطان الرئة ليس من السهل اكتشافه. 

لا تسبب معظم حالات سرطان الرئة أي أعراض حتى تنتشر في جزء كبير منها، وفي بعض الأحيان، يتم أيضًا الخلط بين الأعراض الأولية والحالات الأخرى، مما يؤخر عملية العلاج. 

يمكن الكشف عن إحدى العلامات المبكرة لسرطان الرئة من خلال السعال، لذا إذا كنت مدخنًا أو تعتقد أنك معرض لخطر الإصابة بسرطان الرئة ، فلا تستخف بهذه العلامات، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يمكن أن يكشف السعال عن الكثير من الأشياء المتعلقة بجهازنا التنفسي، وعندما تحاصر الجراثيم والأشياء الضارة في مجرى الهواء ، فإن السعال هو أول استجابة لجسمك لها، حتى في حالة سرطان الرئة ، يمكن أن يكون السعال هو العلامة الأولية والأكثر أهمية لتحديد الحالة. 

وعندما يحدث السعال بسبب مشاكل بسيطة ، فإنه يختفي من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام. الشخص الذي يبقى لفترة أطول يشير إلى شيء خطير، وعندما يستمر السعال لأسابيع أو شهور يمكن أن يكون بسبب سرطان الرئة.

في حالة سرطان الرئة، يمكن أن يكون السعال مصحوبًا بأعراض أخرى مثل المخاط أو البلغم الدموي أو بلون الصدأ ، وضيق التنفس ، وألم الصدر ، والتهابات مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي التي تتكرر أو لا تختفي.

إذا كنت تتعامل مع مشكلة السعال معظم الوقت أو كان هناك أي تغيير في السعال الذي تعاني منه لفترة طويلة ، فقد يشير ذلك أيضًا إلى نمو الخلايا السرطانية في رئتيك، وعندما تعاني من سرطان الرئة ، قد يبدأ سعالك في الظهور بشكل مختلف أو قد تشعر بألم أثناء السعال أو التحدث.

السعال هو بالفعل أحد أكثر العلامات وضوحًا وأولًا لسرطان الرئة ، ولكن هناك عدة علامات أخرى للمرض، وليس كل من يعاني من سرطان الرئة يعاني من مشكلة عند السعال أو يشهد أي تغيير من هذا القبيل، وتختلف الأعراض من شخص لآخر ، ولهذا السبب من الضروري أن تكون على دراية بالعلامات الأخرى للحالة، وهناك بعض العلامات المنذرة الأخرى لسرطان الرئة هي:

بحة في الصوت

فقدان الشهية

فقدان الوزن غير المبرر

إعياء

تورم في الوجه أو الرقبة

وفي حالات نادرة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من سرطان الرئة أيضًا ملاحظة تغيرات في مظهر أصابعهم، وأصبح أكثر انحناءً أو تصبح نهاياتها أكبر، وآلام الكتف هي أيضًا عرض شائع لسرطان الرئة.

إذا استمر السعال لديك لأكثر من 4 أسابيع أو لاحظت تغيرًا في أصوات السعال، فاستشر طبيبك، ويمكن أن يحدث السعال لأسباب عديدة بسيطة أو رئيسية.

 لذا ، لا يجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد. إلى جانب ذلك ، ابحث عن علامات أخرى لسرطان الرئة،  يكون خطر الإصابة بهذه الحالة أكبر بين المدخنين المباشرين أو المدخنين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة