هل نشهد حرب باردة جديدة
هل نشهد حرب باردة جديدة


المواجهة الأمريكية الصينية في تايوان.. سباق نووي أم حرب باردة ؟ 

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 - 11:21 ص

منذ نهاية الحرب الباردة بسقوط الاتحاد السوفييتي، ظلت فكرة الحرب النووية خامدة لعقود، إلى أن أيقظتها الصراع الروسي الأوكراني، وصب الزيت عليها الصين بتصريح الشهر الماضي، يلوح من جديد بأخطر سلاح في العالم.

عودة الحديث عن الحرب النووية يتزامن مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسى بيلوسي، لدولة تايوان، والتي تعتبرها بكين جزء لا يتجزأ من البر الصين وتعهد في أكثر من مناسبة بضمها لأراضيها من جديد.

تعزيز التجارب النووية

مؤخرا رصدت أقمار صناعية توسع الصين في إنشاء مرافق التجارب النووية في منطقة شينجيانغ أويغور المتمتعة بالحكم الذاتي، وفقًا لتحليل لصور الأقمار الصناعية عبر موقع "نيكي أسيا".

 

وبحسب الموقع أقيمت أغطية واسعة على سفح جبل في هذه المنطقة القاحلة، ويعتقد أن الصخور المكسورة المتراكمة في مكان قريب هي دليل على حفر "نفق سادس" جديد للاختبار.

 

يبدو أن الصين تعمل على زيادة حجم ترسانتها بشكل كبير، فوزارة الدفاع الأمريكية في آخر تقييم لها من القدرات العسكرية الصينية، تتوقع أنه بحلول عام 2030 ، سيكون الصينيون قد قد يضاعفون مخزونهم من من الرؤوس الحربية النووية ثلاثة مرات، بحسب مجلة "ذا أتلانتيك".

المخاوف تزيد بقوة مع الخلاف الأمريكي الصيني المتنامي، خاصة مع دعم واشنطن لتايوان.

 

وبحسب المجلة، الصين طوال تاريخها النووي - الذي يعود تاريخه إلى الستينيات - كانت الصين راضية عن ترسانة أسلحة متواضعة نسبيًا، بينما يقدر علماء أمريكيون أن لدى بكين 350 رأسا نوويا، وهو رقم زهيد مقارنة بـ6257 روسيا و5600 في أمريكا.

 

حرب باردة جديدة

التطوير الصيني ربما هذا لا يعني أن بكين تستعد لاستخدام أسلحة نووية، ونفت وزارة الخارجية الصينية رسميا إجراء أي توسع كبير في أسلحتها النووية، ولكن والأكثر وضوحًا هو المخاطر المحتملة للمحور النووي الصيني. يمكن للأسلحة النووية الجديدة أن تضيف ثقلًا إلى سياسة بكين الخارجية ، التي أصبحت أكثر عدوانية ، وتؤثر على كيفية رد فعل واشنطن، يمكن أن يشعلوا شرارة سباق تسلح نووي إقليمي حيث تعزز الدول التي لديها علاقات صخرية مع الصين ، وعلى الأخص الهند ، ترسانتها الخاصة.

 

ويزيد التوسع الصيني أيضًا من خطر تصاعد الحرب التقليدية (على سبيل المثال ، فوق تايوان) إلى صراع نووي. وعلى المستوى العالمي ، يمكن أن يؤدي تعزيز الصين إلى تسريع الانحدار إلى منافسة غير منظمة للقوى العظمى شوهدت آخر مرة قبل زوال الاتحاد السوفيتي.

 

وبحسب ذا "أتلانتك"، يتشكل عام 2022 ليكون إعادة كتابة للحرب الباردة، بنهاية غير سعيدة، إن التحول العدائي في الموقف العام للصين، جنبًا إلى جنب مع استعداد الرئيس الصيني شي جين بينج الواضح لتأييد العدوان الروسي المستمر في أوروبا ، يمكن أن يضع الولايات المتحدة في مأزق تهرب منه منذ عقود: مواجهة مع فريق من الدول الاستبدادية المسلحة نوويًا عازمًا على ذلك. دحر القوة الأمريكية. مع توتر علاقات بكين مع واشنطن ، يمكن القول إن العلاقات مع موسكو أكثر ودية مما كانت عليه منذ الخمسينيات، كما لو كان الأمر يتعلق بتعويض فرصة ضائعة من الحرب الباردة ، فإن الديكتاتوريتين تدعم بعضهما البعض في هجماتهما على النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة.

 

التاريخ يعيد نفسه


عادة ما تكون مقارنات الحرب الباردة لفهم العلاقات بين الولايات المتحدة والصين اليوم في غير محلها، لكن ربما أقل من ذلك عندما يتعلق الأمر بالأسلحة النووية.


قد يقوم الطرفان بما فعلته الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في المراحل الأولى من الحرب الباردة، إذ يندفعا نحو مواجهة نووية بدون شبكة أمان، وكلا الجانبين يجهزان أنفسهما للمنافسة الاستراتيجية ، ولكن بالنسبة للولايات المتحدة على الأقل ، لم تظهر استراتيجية متماسكة بعد.


إن طموحات بكين النووية ستثير اتهامات متبادلة في واشنطن، هل ساعدت السذاجة الأمريكية في تمكين العدو الذي سعت الولايات المتحدة لردعه؟ ومع ذلك ، قد يكون تحول بكين في الاستراتيجية النووية نتاجًا أقل للقرارات الأمريكية من دافع شي غير المسبوق لتضخيم قوة الصين وإعداد البلاد لعصر جديد من منافسة القوى العظمى.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة