الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون


«ماكرون» في ذكرى انفجار مرفأ بيروت: لن أدع لبنان ينهار ويختفي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 04 أغسطس 2022 - 04:21 م

 

طالب الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون بـ"إحقاق العدل"، اليوم الخميس 4 أغسطس، وتوضيح الأسباب وراء انفجار مرفأ بيروت قبل سنتين، معربًا عن أسفه لكون التحقيق "معلقًا منذ أشهر عدة"، مؤكدًا أنه لن يدع لبنان ينهار.

وقال الرئيس الفرنسي، في مقابلة مع صحيفة "لوريان لوجور": إنه "أعيد التأكيد اليوم أن العدالة يجب أن تتحقق، من أجل طي الصفحة وإعادة بناء انفسهم، وتحتاج اللبنانيات واللبنانيون المقيمون في هذا البلد لمعرفة الحقيقة".

اقرأ أيضًا: «امرأة قد تقود حربًا عالمية».. من هي نانسي بيلوسي رئيسة النواب الأمريكي؟

وأضاف ماكرون، "يشهد لبنان أزمة غير مسبوقة، ويحتاج إلى العدالة، كذلك من أجل النهوض" موضحًا أن "فرنسا في هذا المجال أيضًا ستستمر بمساعدة لبنان مع شركائها".

ورأى ماكرون، أن التحقيق اللبناني "المعلق منذ أشهر عدة" يجب ان "ينجز باستقلالية تامة وبمنأى عن أي تدخل سياسي".

وأكد إيمانيول: "لن استسلم أبدًا، لن أدع لبنان ينهار ويختفي، ورغم الرياح المعاكسة والصعوبات ساحافظ على هذا التوجه بحزم وواقعية وبراجماتية".

ورأى أن الاتفاق الذي تم التوصل بشأنه مع صندوق النقد الدولي "يجب أن يطبق، لأنه يشكل مرحلة مهمة لترميم ثقة المستثمرين المفقودة بلبنان".

وحذر ماكرون، من أن لبنان "لن يتحمل نزاعا جديدا عند حدوده الجنوبية" مع إسرائيل "سيكون اكثر فتكًا وتدميرًا من حرب 2006"، وأكد أن نزاعًا كهذا "لا يصب بمصلحة أي طرف لبناني، ويجب أن يدرك الجميع ذلك، وفي هذا الخصوص من الأهمية بمكان عدم تسييس مسألة ترسيم الحدود اللبنانية مع إسرائيل الصعبة جدًا".

وكان الرئيس الفرنسي تحرك بشكل كبير بعد الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس 2020 وأودى بحياة أكثر من 200 شخص، وتسبب بإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، ملحقًا دمارًا واسعصا بالمرفأ وعدد من أحياء العاصمة، فقد زار لبنان بعد يومين على الانفجار وبعد شهر كذلك، ونظم بالاشتراك مع الأمم المتحدة ثلاثة مؤتمرات دعم للبنان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة