استزراع 4440 حوضا سمكيا من أجود الأنواع لتحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير للخارج
استزراع 4440 حوضا سمكيا من أجود الأنواع لتحقيق الاكتفاء الذاتى والتصدير للخارج


7 سنوات إعـجاز| باب رزق.. 4440 «حوض أسماك» تصطاد العملة الصعبة

أحمد عبدالهادي

الخميس، 04 أغسطس 2022 - 08:06 م

لا تتوقف الإسماعيلية عن كتابة التاريخ، وإنتاج الملاحم، وترويض المستحيل، وتحقيق الأحلام الكبيرة، ما جعلها هدفا للتنمية فى الجمهورية الجديدة، لإقامة العديد من المشروعات الكبرى ومن بينها المشروع القومى للاستزراع السمكى والذى أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء فيه عام 2016، لتتحول مصر إلى واحدة من الدول التى تصدر الأسماك إلى الاسواق العالمية، بعد حدوث فائض فى الإنتاج المحلى. 

6 سنوات من العمل أدت إلى إحداث نقلة نوعية فى مشروعات المزارع السمكية، لتسهم 4440 حوضا سمكيا فى إنتاج عشرات الأنواع الفاخرة مثل: «الدنيس، القاروص، الثعابين، الجمبرى، البلطى البحرى، البورى، السهلية، والجندوفلى وغيرها من الأصناف الأخرى».

 لم يقتصر نجاح المشروع القومى لـ «الاستزراع السمكي» على تحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج الأسماك فقط، بل ساهم فى توفير آلاف فرص العمل مباشرة وغير مباشرة، وتصدير فائض الإنتاج عن استهلاك السوق المحلى إلى الأسواق العالمية بما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد.

مراحل المشروع

4440 حوض سمك، هى الخطة الاستثمارية لمشروع الاستزراع بهيئة قناة السويس، موزعة على 5 أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماكا بحرية عالية الجودة ، فيما تضمنت المرحلة الأولى منها حوالى 1600 حوض سمكى. وأقيمت المرحلة الثانية، على مساحة إجمالية 2900 فدان، وشملت حفر 1400 حوض سمكى، وتم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالى 16 كيلو مترًا، ومصرفين رئيسيين بإجمالى 12 كيلو مترًا، وشملت أنواع أسماك المرحلة «دنيس، لوت، قاروص، دمبرى، ثعبان البحر والعائلة البورية». أما المرحلة الثالثة من المشروع فقد أقيمت على مساحة 2700 فدان، وتم حفر 55 مصرفًا، إضافة إلى مراعاة منع دخول النباتات والأعشاب إلى داخل الأحواض، عن طریق وضع حواجز شبكية عند منبع قنوات الرى والصرف، بينما تضمنت المرحلة الجديدة إنتاج أسماك ذات جودة عالية، بكميات وفيرة، وبأصناف متعددة تشمل البلطى والبورى والأسماك البحرية الأخرى.

مصنع أعلاف

قبل انطلاق المشروع القومى، تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع الأعلاف بالمنطقة الصناعية بالقنطرة شرق بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويًا مقسمة على 3 خطوط، إنشاء المفرخ والحضانات بطاقة إنتاجية 160 مليون إصبعية أسماك بحرية، و500 مليون يرقة جمبرى سنويًا، بالإضافة إلى إنشاء مخازن رئيسية وفرعية للأعلاف والمعدات والمهمات وقطع الغيار، ونُفذت المبانى باستخدام تكنولوجيا عالية للتأمين ووحدة إطفاء تعمل ذاتيا حالة حدوث حريق طبقًا للكود المصرى.

 وحدة بيطرية

يحتوى المشروع على وحدة بيطرية متكاملة، تتضمن معامل وتحاليل وأبحاثا لضمان سلامة المياه والغذاء، ومعمل تحالیل بیطریة على أعلى مستوى، وذلك لفحص عينات الرى والصرف ومطابقتها بالمعاییر المسموح بها وفحص عينات الأسماك للتأكد من سلامتها من الأمراض، بالإضافة إلى إنشاء مركزًا لتدريب العاملين بالمشروع لتوفير كوادر بشرية قادرة على التعامل الفائق مع المزارع للوصول إلى أقصى جودة وإنتاجية للأسماك المستزرعة.

البرية ورائحة الزفارة

وتُسمى أسماك المزارع السمكية بـ«البرية» وتفتقد الروائح الكريهة -الزفارة، فلا يوجد فرق بينها وبين الأسماك التى يتم اصطيادها من البحر، للعديد من الأسباب، أبرزها، أن المشروع بالكامل صحى، فمياه المجرى الملاحى لقناة السويس مالحة ونقية، لا تشوبها شائبة مياه ملوثة أو مخلوطة بالصرف، والأحواض الترابية تعتبر بيئة طبيعية حاضنة للأسماك، بالإضافة إلى أن الأعلاف التى تتغذى عليها الأسماك طبيعية بالكامل، وجميع مصانع الأعلاف التى نتعامل معها تخضع للمراجعة وضبط الجودة أولا بأول.

خطة مستقبلية

 فى ذات السياق، كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس - فى تصريحات إعلامية سابقة- تفاصيل جديدة عن مشروع إنشاء 1480 حوضًا للاستزراع السمكى بقناة السويس.

وقال، إن مشروع إنشاء 1480 حوضًا للاستزراع السمكى سينتهى بالكامل فى نهاية عام 2024، مشددًا على أن المشروع سيساهم فى تحقيق جزء كبير من الاكتفاء الذاتى من الأسماك فى مصر.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أن استزراع مليون ونص زريعة من الأسماك بإجمالى 2 مليون سمكة، وأن المستهدف فى سبتمبر 2022 وسنجنى ثمارها بحوالى 350 طنًا، وهناك 1500 طن أخرى سيتم جنيها من الأحواض خلال الفترة من منتصف 2022، وحتى فبراير 2024.

بشائر الخير

وأعرب عدد من المواطنين عن سعادتهم بالمشروعات القومية للاستزراع السمكى بإقليم القناة ليس فقط بقناة السويس -الإسماعيلية، مؤكدين أن هذه المشروعات هى الأضخم وتعتبر بمثابة بشائر الخير وخطوة نحو الاكتفاء الذاتى من الأسماك، ونجحت فى القضاء على الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وعرضها بأسعار مناسبة، وفتح باب التصدير والمنافسة مع المنتجات البحرية الأجنبية.

إقرأ أيضاً|7 سنوات إعـجاز| حصاد الخير.. قناة السويس تحقق أعلى عائد سنوى فى تاريخها بـ7 مليارات دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة