ضربات الطيور بالمطارات
ضربات الطيور بالمطارات


تكنولوجيا تعمل بالذكاء الاصطناعي لصد ضربات الطيور بالمطارات

وائل نبيل

الجمعة، 05 أغسطس 2022 - 07:00 م

في حين أن حدوث ضربات الطيور لا يكون عادة مدعاة للقلق، إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة، إذا تعلق الأمر بمكونات حيوية، أو هشة للطائرات.

ويوجد في المطارات في جميع أنحاء العالم، إدارات مخصصة للمجال الجوي لإيجاد طرق لمكافحة ضربات الطيور باستمرار، وفي الصين ربما يكون العلماء قد طوروا حلًا آخر محتملًا، قد يبقي الطيور في مأزق، وهو نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي (AI)، والليزر.

قاد البحث والتطوير، البروفيسور تشاو فان البحث مع فريقها من جامعة شيان للتكنولوجيا، وتم نشره لاحقًا في مجلة Laser & Optoelectronics Progress في أبريل.

أقرأ ايضًا.. كيف يستخدم الذكاء الاصطناعي في مواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب؟

وقد قام العلماء ببناء نظام آلي مدفوع بالذكاء الاصطناعي، يتكون من أربعة أجزاء، كاميرا لاكتشاف الطيور، و وحدة معالجة الفيديو لتتبع الهدف؛ وباعث ليزر ومرآة متحركة لتعكس وتوجيه الشعاع.

وبمجرد أن يكتشف نظام الذكاء الاصطناعي طائرًا، يقرر قفل الهدف، ويستخدم الكاميرا، ووحدة معالجة الفيديو، لتتبع الطائر أثناء استمراره في الطيران في الوقت الفعلي.

هذا وتم تجهيز الكاميرا أيضًا بخوارزميات التعرف على الصور وتتبعها، مع التأكد من قدرتها على القيام بأشياء مثل القدرة على التعرف على الطيور وعزلها عن الكائنات المحيطة في صور الفيديو، مثل المباني والطائرات.

وتعمل الخوارزميات الأخرى على تحسين استقرار هذا الحساب وتقليل فرصة فقدان الهدف، وهي مهمة بشكل خاص للطيور التي تطير بسرعات عالية، كما أنها قللت من عبء الحساب على الذكاء الاصطناعي للنظام.

وتعمل هذه الخوارزميات على توجيه شعاع الليزر عالي الطاقة المؤلم ولكنه غير المميت تجاه الطائر حتى يغادر المجال الجوي المقيد.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت في الموقع، أنه يمكن استخدام نظام صد الطيور بدقة على الطيور التي تحلق في نطاق لا يقل عن 1000 متر.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة