وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


بلينكن: المناورات العسكرية الصينية لا تتناسب مع زيارة بيلوسي السلمية لتايوان

وكالات

السبت، 06 أغسطس 2022 - 10:04 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن مناورات بكين العسكرية التصعيدية لا تتناسب مع "الزيارة السلمية" لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

موسكو - سبوتنيك. وقال بلينكين في مؤتمر صحفي في الفلبين، اليوم السبت 6 أغسطس، إن "التفاوت الكلي بين زيارة سلمية من ناحية [زيارة بيلوسي]، والمناورات العسكرية التصعيدية من ناحية أخرى، أعتقد أنه واضح جدا وواضح جدا للدول في جميع أنحاء المنطقة".
وأضاف بلينكن، أنه "يجب حل خلافات الصين مع تايوان سلميا".

اقرأ أيضًا: روسيا: أمريكا قد تستغل الوضع في أوكرانيا «لعسكرة الفضاء»

اعتبر الجيش التايواني اليوم السبت 6 أغسطس، أن الصين تحاكي هجومًا على تايوان إثر رصده لطائرات وسفن "عدة" تنشط في مضيق تايوان، فيما تدعو واشنطن الصين لخفض شدة التوتر و"تهدئة اللهجة".

في بيان قالت وزارة الدفاع التايوانية إنّ قوات تايبيه "رصدت مجموعات عدة من الطائرات والسفن الشيوعية التي تقوم بأنشطة حول مضيق تايوان، وبعضها عبَرَ الخطّ الوسط. ويُعتقد أنّها تُجري محاكاة لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسيّة".


من جهته دعا البيت الأبيض الصين الجمعة إلى وقف المناورات العسكرية التي بدأتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، بهدف خفض شدة التوتر في المنطقة.

وأكد الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "يمكن للصينيين القيام بالكثير لخفض التوتر من خلال وقف مناوراتهم العسكريّة الاستفزازية وتهدئة اللهجة".

وأضاف إن الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها العسكرية "على أعلى مستوى" مع الصين رغم إعلان بكين تعليق اتّفاقات تعاون عديدة تشمل هذا المجال أيضا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة