عادل إمام  - يسرا
عادل إمام - يسرا


إلى من يهمه أمر تكريمهم.. فنانون بدرجة قدير جدًا بأكثر من نصف قرن تمثيل

حسن الكيلاني

السبت، 06 أغسطس 2022 - 06:16 م

 

عرفت مصر السينما مع بدايات القرن العشرين وظهرت الدراما التليفزيونية بعد فترة مع إنشاء التليفزيون عام 1960 حيث عرض مسلسل «هارب من الأيام» عام 1962 وعلى مدار الأجيال قدمت مصر الكثير من الممثلين الرائعين الذين حققوا نجاحات وعلامات بارزة يستحقون عليه التكريم فنانين من طراز فريد بعضهم جاوز أكثر من نصف قرن من التمثيل بالسينما والتليفزيون وهو ما يجعلهم أعضاء فى نادى ممثل بدرجة قدير جدا بعد مرور 70 و60 عامًا على انطلاقته، ونرصد فى السطور التالية عددا من أسماء هؤلاء النجوم والبدايات التقريبية لانطلاقتهم الفنية ربما كان هناك من يفكر فى منحهم ما يستحقون من تكريم خاصة مع الإعلان عن انطلاق مهرجان القاهرة للدراما ومطالبات عودة عيد الفن.

٧٠ عامًا من التمثيل..

ترصد السطور التالية من بدأوا أعمالهم الفنية فى فترة الخمسينيات ومازالوا على قيد الحياة أطال الله فى أعمارهم ومازال بعضهم قادرا على العطاء وتتصدر المشهد سيدة المسرح العربى الفنانة سميحة أيوب التى كانت انطلاقتها مع فيلم «شاطئ الغرام» عام 1950 مع ليلى مراد وتواصل رحلتها الفنية وشاركت فى دراما شهر رمضان الماضى بمسلسل «انحراف»..

والفنانة سميرة أحمد والتى كانت انطلاقتها الفنية فى فيلم «فى الهوا سوى» عام 1951 مع شادية ولديها أكثر من مشروع درامى حاليا تسعى لتنفيذه منها مسلسل «بالحب هنعدى»..

والفنانة سهير رمزى مع فيلم «بشرة خير» 1952 منذ أن كانت طفلة وقدمت هذا العام مسلسل «القاتل الذى أحبني» وأيضا الفنانة الاستعراضية نيللى التى بدأت منذ أن كانت طفلة بفيلم «الحرمان» عام 1953.. والفنانة لبلبة التى بدأت مسيرتها الفنية كطفلة وكانت انطلاقتها اللامعة مع فيلم «أربع بنات وضابط» مع نعيمة عاكف وشاركت فى رمضان الماضى بمسلسل «دايما عامر»..

الفنانة ميمى جمال بدأت فى فيلم «أقوى من الحب» 1954 منذ أن كانت طفلة بطولة عماد حمدى وآخر أعمالها مسلسل «آخر دور» الذى يتم عرضه العام الجارى..

الفنانة رجاء حسين «قلوب الناس» عام 1954 مع فاتن حمامة وآخر أعمالها مسلسل «واحة الغروب» 2017.. الفنانة لبنى عبد العزيز كان أول أعمالها مع فيلم «الوسادة الخالية» عام 1957 مع عبدالحليم حافظ وآخر أعمالها فيلم «جدو حبيبي» مع محمود ياسين والذى تم عرضه عام 2012..

الفنانة هالة فاخر بدأت طفلة عام 1957 فى فيلم «لن أبكى أبدا» مع فاتن حمامة وآخر أعمالها مسلسل «بأثر رجعي» وأيضا الفنان رشوان توفيق الذى بدأ التمثيل عام 1957 فى فيلم «صراع مع الحياة» مع هند رستم وشارك فى موسم دراما شهر رمضان بمسلسلى «بابلو» و»انحراف»..

ونجمة الجماهير الفنانة نادية الجندى التى بدأت مسيرتها بفيلم «جميلة» 1958 مع ماجدة وقدمت العام قبل الماضى مسلسل «سكر زيادة» 2020.. والفنان عبدالرحمن أبو زهرة فيلم «شباب اليوم» 1958 مع مريم فخر الدين وشارك مؤخرا فى فيلم «أهل الكهف» من المقرر عرضه الفترة القادمة..

الفنانة نجوى فؤاد أول أعمالها فيلم «توحة» 1958 مع هند رىة ستم وشاركت فى مسلسل «أرض النفاق» عام 2018..

والفنانة ليلى طاهر التى بدأت مع فيلم «أبو حديد» 1958 مع فريد شوقى وكان الجزء الرابع من ست كوم «الباب فى الباب» آخر ما قدمته وتم عرضه عام 2014..

وهو الأمر نفسه مع الفنان حسن يوسف الذى بدأ حياته الفنية فى فيلم «هدى» عام 1959 مع لبنى عبدالعزيز ومازال قادرًا على العطاء..

كما تنضم لهذه القائمة «قيثارة الشرق» المطربة والفنانة نجاة الصغيرة واحدة من ألمع نجوم الجيل الذهبى حيث بدأت التمثيل عام 1947 من خلال بطولة فيلم «هدية» مع شكوكو وكانت آخر أعمالها فيلم «جفت الدموع» مع محمود ياسين عام 1975 حيث تفرغت بعدها للغناء قبل أن تختفى خلال السنوات الأخيرة.

ستون عامًا

وهنا قائمة الفنانين الذين شاركوا فى أعمال فنية فى فترة الستينيات، وتتصدرهم الفنانة نبيلة عبيد التى لقبت بنجمة مصر الأولى وكانت بدايتها مع فيلم «مفيش تفاهم» عام 1961 مع سعاد حسنى وآخر أعمالها «سكر زيادة» 2020..

وكانت انطلاقة الزعيم عادل إمام وبدأ شهرته الواسعة مع مسرحية «أنا وهو وهي» عام 1963 مع فؤاد المهندس وشويكار وقدم مسلسل «فلانتينو» الذى تم عرضه فى 2020..

الفنان فاروق فلوكس الذى شارك لأول مرة بفيلم «القاهرة فى الليل» 1963 مع شادية وآخر أعماله مسلسل «الأب الروحي» تم عرضه فى عام 2017..

الفنانة نادية رشاد فى مسرحية «مقالب سكابان» عام 1963 مع يونس شلبى وآخر أعمالها «الاختيار 3»..

الفنانة مديحة حمدى ظهرت فى فيلم «القاهرة فى الليل» 1963 وآخر أعمالها المسلسل الإذاعى «الليث بن سعد» 2018..

والفنان صلاح السعدنى وكانت انطلاقته فى فيلم «شياطين الليل» عام 1965 مع فريد شوقى وابتعد عن التمثيل بعد تقديمه مسلسل «القاصرات» عام 2013..

وأيضا الفنانة فيفى عبده التى بدأت حياتها الفنية عام 1965 فى فيلم «صبيان وبنات» مع ناهد الشريف وقدمت فى شهر رمضان الماضى مسلسل «شغل عالى»..

وكانت انطلاقة الفنانتين عفاف شعيب وإنعام سالوسة فى مسلسل «لا تطفئ الشمس» عام 1965 وآخر أعمال الأولى مسلسل «زى القمر2» العام الماضى والثانية مسلسل «يجعله عامر»..

الفنانة سهير المرشدى شاركت فى فيلم «صبيان وبنات» 1965 مع يحيى شاهين وشاركت فى مسلسل «طايع» 2018..

الفنانة صفاء أبو السعود وانطلاقها مع فيلم «هى والرجال» 1965 مع صلاح قابيل وآخر أعمالها فيلم «اغتيال شمس» عام 2010 وابتعدت بعده عن التمثيل.

والفنانة ميرفت أمين فيلم «نفوس حائرة» 1968 وشاركت فى فيلم «أعز الولد» الذى تم عرضه 2021..

الفنانة تهانى راشد 1969 فيلم «البوليس السرى» مع عبدالسلام النابلسى وشاركت فى مسلسل «سلطانة المعز» وتم عرضه فى 2020. 

أربعون عامًا 

أما الفنانون الذين امتدت مسيرتهم لأكثر من أربعين عاما فمنهم الفنانة شيريهان التى بدأت عام 1970 طفلة وشاركت فى فيلم «ربع دستة أشرار» مع فؤاد المهندس وشويكار وقدمت مسرحية «كوكو شانيل» العام الماضى..

الفنان نبيل الحلفاوى بدأ 1970 فيلم «العصابة» مع فريد شوقى وشارك فى مسلسل «القاهرة كابول» 2021.. والفنان حسين فهمى كانت انطلاقته مع فيلم «نار الشوق» عام 1970 مع صباح وشارك فى مسلسل «السر» الذى عرض مؤخرا..

الفنان خالد زكى كانت تجربته الأولى 1972 مع أحمد مظهر وشارك فى مسلسل «الاختيار 3» بشهر رمضان الماضي، الفنانة إسعاد يونس فيلم «جريمة لم تكتمل» 1972 مع صلاح ذو الفقاد..

والفنان أحمد بدير عام 1972 فى فيلم «العصفور» مع محسنة توفيق وشارك فى بطولة مسلسلى «المداح 2»  و»الاختيار».

الفنانة عايدة رياض بدأت مع فيلم «زائر الفجر» 1973 مع ماجدة الخطيب وتشارك فى مسلسل «ورد» قيد التنفيذ..

الفنان مصطفى فهمى عام 1974 من خلال فيلم «أين عقلي» وشارك فى بطولة «بابلو» مع حسن الرداد رمضان الماضي.. ليلى علوى «أنا وابنتى والحب» منذ أن كانت طفلة 1974 مع محمود ياسين وقدمت فى شهر رمضان الماضى بطولة مسلسل «دنيا تانية»..

والفنان جميل برسوم الذى بدأ حياته الفنية عام 1974 بمسرحية «العمر لحظة» وشارك مؤخرا كضيف شرف فى أكثر من مسلسل..

الفنان لطفى لبيب ظهر فى فيلم «أرض النفاق» 1975 مع فؤاد المهندس وشارك فى مسلسل «راجعين يا هوى» فى شهر رمضان الماضي..

الفنان صبرى عبدالمنعم بدأ مع فيلم «شقة فى وسط البلد» عام 1975 مع محمود ياسين وشارك بمسلسل «البيت بيتي» الذى تم عرضه مؤخراً، كما بدأت الفنانة شيرين حياتها الفنية من خلال مسرحية «المتزوجون» عام 1976 وشاركت مؤخرا فى مسلسل «ملف سري»..

الفنان يحيى الفخرانى ظهر فى مسلسل «آه يا ليل يا زمن» 1977 مع وردة وقدم مسلسل «نجيب زاهى زركش» العام الماضى..

الفنانة يسرا بدأت عام 1977 مع فيلم «فتاة تبحث عن الحب» مع نور الشريف وقدمت فى شهر رمضان مسلسل «أحلام سعيدة» وتصور حاليا مسلسل «روز وليلي»..

الفنانة فادية عبدالغنى التى بدأت حياتها الفنية عام 1977 من خلال مسلسل «لا شيء يهم» مع سعاد حسنى وشاركت مؤخرا فى مسلسل «فاتن أمل حربي» والفنانة حنان سليمان التى بدأت عام 1977 مع مسلسل «بندق الدب الأسمر» وشاركت فى مسلسل «مكتوب عليا» الذى تم عرضه رمضان الماضى..

وظهرت الفنانة إلهام شاهين لأول مرة بمسلسل «رجل اسمه عباس» عام 1978 مع محمود المليجى وشاركت فى شهر رمضان الماضى فى بطولة مسلسل «بطلوع الروح»..

الفنانة سميرة عبد العزيز بدأت فى فيلم «أفواه وأرانب» 1978 مع فاتن حمامة وقدمت مؤخرا مسلسل «الحلم»، الفنانة سوسن بدر بدأت مع مسلسل «أحلام الفتى الطائر» عام 1978 مع الزعيم عادل إمام وقدمت مؤخرا «أبو العروسة٣»، الفنان عبدالله مشرف مسلسل «على هامش السيرة» 1978 مع شكرى سرحان وشارك مؤخرا فى فيلم «تسليم أهالى»..

الفنانة سلوى عثمان ظهرت عام 1978 مع مسلسل «عالم غريب»..

الفنانة عفاف رشاد بدأت مع مسلسل «على هامش السيرة» 1978 وشاركت فى الجزء الثانى من مسلسل «المداح» مع حمادة هلال فى شهر رمضان الماضي..

الفنان توفيق عبدالحميد بدأ عام 1979 مع مسلسل «الوليمة» وشارك مؤخرا فى بطولة مسلسل «يوتيرن»..

وظهرت الفنانة صفاء الطوخى عام 1979 بمسلسل «الباحثة» وشاركت فى دراما رمضان الماضى بمسلسل «يوتيرن»..

الفنانة هالة صدقى ظهرت فى مسلسل «لا يا ابنتى العزيزة» عام 1979 مع عبدالمنعم مدبولى وشاركت فى رمضان الماضى فى بطولة مسلسل «فاتن أمل حربي» وشارك الفنان رياض الخولى الذى بدأ حياته الفنية عام 1978 من خلال مسلسل «الفجر الأخير» وشارك مؤخرا فى مسلسل «جزيرة غمام».

اقرأ أيضاً | « فارس القمر Moon Knight» .. نجاح عالمى بأيدى مصرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة